يقف الألماني سيباستيان فيتيل أمام الفرصة الأولى لحسم لقب بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، عندما يخوض سباق جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من البطولة.وإذا سارت الأمور على حلبة «سوزوكا»، كما حدث العام الماضي، سيصبح سائق «ريد بُل رينو» البالغ من العمر 26 عاماً، أصغر سائق يحرز لقب العالم أربع مرات، وثالث سائق فقط يفوز باللقب أربع مرات متتالية، وذلك مع تبقي أربع جولات هذا الموسم.

ويسعى بطل العالم في المواسم الثلاثة الماضية للفوز بالسباق الخامس على التوالي والانطلاق من المركز الأول للمرة الرابعة على التوالي.
ويتصدر «سيب» ترتيب بطولة العالم بفارق 77 نقطة عن الإسباني فرناندو ألونسو. وسيفوز باللقب إذا انتصر في سوزوكا وأخفق سائق فيراري في إنهاء السباق بين الثمانية الأوائل.
وتعدّ فرصة حدوث ذلك كبيرة، رغم أن ألونسو نجح في احتلال المركز الثامن أو أفضل من ذلك في 13 من بين 14 سباقاً هذا العام.
من جهته، قال كريستيان هورنر، مدير ريد بل: «لا نفكر في البطولة. إذا حالفنا الحظ وحقق فيتيل الفوز وجاء فرناندو في المركز التاسع أو أقل من ذلك، يمكن لفيتيل من الناحية النظرية إحراز لقب البطولة».
وأضاف: «سنتعامل مع سباق سوزوكا بنفس الطريقة التي تعاملنا بها مع السباقات الأخرى هذا العام، وسنتوجه إلى هناك لبذل أقصى جهد». وتابع: «ما دمنا سنفوز بلقب البطولة، لا يهمني أين سيحدث ذلك. وأعتقد أن فرص فوزنا بها في سوزوكا ضعيفة. متى أخفق فرناندو ألونسو في إنهاء سباق؟».
وتقام التجارب الحرة الأولى للسباق اليوم الساعة 4.00 فجراً بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 8.00 صباحاً، والتجارب الرسمية غداً الساعة 8.00 صباحاً أيضاً، والسباق الأحد 9.00 صباحاً.