عُثِر على سائقة الفورمولا 1 الاسبانية ماريا دي فيلوتا جثة هامدة داخل غرفتها في احد فنادق اشبيلية، بحسب ما أكد رئيس الاتحاد الاسباني للسيارات كارولس غارسيا. وقال غارسيا لاذاعة اسبانيا الوطنية: «لقد علمت بالخبر الآن. انه امر لا يصدق، ولا تفسير لما حصل».وكانت دي فيلوتا (33 عاماً) قد فقدت احدى عينيها في العام الماضي في انكلترا خلال تجارب لفريقها ماروسيا، وتوقفت عن ممارسة هذه الرياضة بعد ذلك.
وتواجدت دي فيلوتا، وهي ابنة سائق الفورمولا 1 السابق ايمليو دي فيلوتا، في اشبيلية حيث كان من المقرر أن تلقي محاضرة.
من جهتها، قالت متحدثة باسم الشرطة: «نفترض ان الوفاة طبيعية الا اننا لا نستطيع تأكيد اي شيء» قبل اكتمال التحقيقات وقيام خبراء الطب الشرعي بفحص المكان.
وجاء نبأ الوفاة بمثابة صدمة لاسبانيا واوساط سباقات السيارات على مستوى العالم.
وعلى هامش سباق جائزة اليابان الكبرى على حلبة سوزوكا، قال السائق الاسباني الشهير فرناندو الونسو (فيراري): «حقيقة لا اعرف ماذا اقول. انا اصلي من أجلها ومن أجل اسرتها واسرة سباقات السيارات. لقد احبها الجميع حقاً».
أما فريق ماروسيا فذكر عبر موقعه على شبكة «الانترنت»: «علمنا بكل الحزن قبل قليل بوفاة ماريا دي فيوتا ونحن نتوجه بالتعازي الى اسرتها واصدقائها».
من جانبه، افاد ميغيل كاردينال، وزير الدولة الاسباني لشؤون الرياضة، بأن الحكومة تبحث في سبل تخليد ذكرى السائقة الراحلة، واضاف «كانت تعتقد ان بوسعها مساعدة الكثيرين على التغلب على عثراتهم، لانك عندما تفقد شيئاً تدرك ما لديك».
ووصف البريطاني جنسون باتون، سائق ماكلارين مرسيدس، نبأ وفاة دي فيلوتا بـ«الخبر المروع».
وأعرب باتون عن أسفه لوفاة السائقة الاسبانية المفاجئة في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، قائلاً: «إنه خبر مروع ومأساوي للغاية. لقد مرت بالكثير، بأكثر مما على غالبية الأشخاص أن يواجهوه في حياتهم»، وأضاف أن وفاة دي فيلوتا «خبر مروع وصدمة حقيقية لعالم سباقات السيارات».
وأشار باتون إلى أنه التقى بدي فيلوتا هذا العام في برشلونة وكانا يعتزمان القيام بعمل ما لمنظمة خيرية لصالح الأطفال، مبرزاً أن السائقة الراحلة كانت الأولى في التطوع لهذا العمل ودعت إليه الكثير من السائقين.



تصدّر البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس جي بي) التجارب الحرة الأولى في جائزة اليابان الكبرى، وجاء زميله الألماني نيكو روزبرغ ثانياً والألماني سيباستيان فيتيل (ريد بل رينو) ثالثاً.



تصدّر فيتيل التجارب الحرة الثانية وجاء زميله الاوسترالي مارك ويبر ثانياً وروزبرغ ثالثاً. وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة 08,00 صباحاً بتوقيت بيروت، والسباق غداً الساعة 09,00 صباحاً.