تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب وغريمه الاسباني رافايل نادال، المصنفان اول وثانياً على التوالي، الى الدور نصف النهائي لدورة شنغهاي الصينية الدولية لكرة المضرب، ثامن دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 3.849.445 ملايين دولار.وتغلب ديوكوفيتش بصعوبة على الفرنسي غايل مونفيس 6-7 و6-2 و6-4، فيما فاز نادال على السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثامن 7-6 و6-1.
واحتاج ديوكوفيتش الذي تنازل في بداية الاسبوع الحالي عن صدارة تصنيف المحترفين لمصلحة نادال رغم فوزه على الاخير في نهائي دورة بكين الاحد الماضي، الى ساعتين و23 دقيقة لكي يتخلص من مونفيس ويحقق فوزه الستين في 2013 من اصل 69 مباراة، حارماً منافسه الفرنسي من تحقيق فوزه الثالث هذا الموسم على لاعب بين العشرة الاوائل في التصنيف بعد ان سبق له وتفوق على التشيكي توماس بيرديتش في بطولة رولان غاروس في ايار الماضي والسويسري روجيه فيديرر في الدور السابق.
وضرب ديوكوفيتش، الباحث عن لقبه الخامس هذا الموسم والخامس عشر خلال مسيرته في دورات الماسترز، موعداً في الدور المقبل مع الفرنسي الاخر جو ويلفريد تسونغا السابع والذي تغلب بدوره على الالماني فلوريان ماير 6-2 و6-3.
ويأمل ديوكوفيتش الذي توج باللقب الموسم الماضي على حساب البريطاني اندي موراي والذي سيخوض غمار الأدوار الاربعة في هذه الدورة للمرة الرابعة من اصل اربع مشاركات (خسر امام الروسي نيكولاي دافيدنكو عام 2009 وفيدرر عام 2010 وفاز على بيرديتش العام الماضي)، ان يجدد تفوقه على تسونغا بعد ان خرج فائزاً من مواجهاته الست الاخيرة مع منافسه الفرنسي.
بدوره، احتاج نادال الذي حقق فوزه الثامن والستين من اصل 72 مباراة خاضها هذا الموسم وشهد احرازه لعشرة القاب من اصل 13 مباراة نهائية، الى ساعة و46 دقيقة لكي يتفوق على فافرينكا للمرة الحادية عشرة من اصل 11 مواجهة بينهما، علماً بأنهما تواجها في مناسبتين اخريين هذا الموسم في نهائي دورة مدريد للماسترز وربع نهائي بطولة رولان غاروس.
ويلتقي نادال في دور الاربعة الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو السادس الفائز على الاسباني الآخر نيكولاس الماغرو الخامس عشر 6-3 و6-3.
وستكون المواجهة بين نادال ودل بوترو اعادة لنهائي دورة انديان ويلز للماسترز هذا الموسم حين خرج الاسباني فائزاً بثلاث مجموعات، محققاً انتصاره الثامن من اصل 11 مواجهة بينهما.

دورة اوساكا

بلغت الاوسترالية سامانتا ستوسور، المصنفة ثالثة، نصف نهائي دورة اوساكا اليابانية الدولية، البالغة جوائزها 235 الف دولار.
وتغلبت ستوسور على اليابانية ميساكي دوي 6-1 و3-6 و6-3، لتلتقي الاميركية ماديسون كيز السادسة الفائزة على الصينية جي جينغ 6-3 و6-1.
كذلك، تأهلت الكندية اوجيني بوشار الخامسة الى الدور ذاته بفوزها على التشيكية باربورا زاهلافوفا ستريكوفا 2-6 و6-4 و6-1.