تبدو حظوظ سائق «ريد بل رينو»، الألماني سيباستيان فيتيل، قوية لحسم لقبه الرابع على التوالي في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، ذلك أنه بحاجة فقط للحلول في أحد المراكز الخمسة الأولى في جائزة الهند الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من البطولة. ويهيمن «سيب» على بطولة العالم حيث فاز في تسعة سباقات، بينها 5 على التوالي، فتقدم على الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بتسعين نقطة قبل أربع جولات على النهاية.
وسينال فيتيل 10 نقاط في حال حلوله في المركز الخامس بالهند، ما سيكون كافياً له للاحتفاظ باللقب، حتى ولو فاز ألونسو بالمركز الأول في جميع السباقات المقبلة.
وأقصى ما يمكن أن يجمعه ألونسو هو 100 نقطة وذلك في حال فوزه بالسباقات الأربعة المتبقية، أي أنه سيعادل فيتيل بعدد النقاط، هذا إذا اعتبرنا أن الألماني لن يحرز سوى 10 نقاط فيما تبقى من الموسم، وستكون الغلبة لفيتيل لأنه حقق الفوز 9 مرات مقابل 6 للإسباني.
وكذلك في حال نال ألونسو المركز الثالث (15 نقطة) في الهند، فإن اللقب سيذهب مباشرة الى فيتيل حتى من دون أن يحرز أي نقطة، لأنه لن يتمكن من اللحاق به في السباقات الثلاثة التالية.
وفي ظل انتظار تتويج فيتيل وريد بل، يتمحور الصراع على وصافة لقب الصانعين، بين فيراري (297) ومرسيدس (287) ولوتوس رينو (264) التي تحقق نتائج مستقرة مع الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم السابق والفرنسي رومان غروجان.
وعلى رغم سيطرة فيتيل وريد بل، أصر الألماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس على أن الرياضة لم تصبح مملّة، وذلك لوجود منافسة على المراكز الأخرى، حسب رأيه.
وتقام التجارب الحرة الأولى للسباق اليوم الساعة 07,30 صباحاً بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 11,30، والتجارب الرسمية غداً الساعة 11,30 والسباق الأحد في التوقيت عينه.