لم يكن فوز النجمة على العهد 3 - 0 في ختام الأسبوع الخامس من الدوري اللبناني لكرة القدم عادياً. فهو منح الصدارة كاملة للنجمة، وكان فرصة لاستعادة مهاجمه حسن محمد لحسه التهديفي، إلى جانب تسجيل السنغالي سي الشيخ أول أهدافه مع الفريق في الدوري. أما الأهم، فهو كسر الحاجز النفسي النجماوي أمام العهداويين بعد فترة طويلة لم يستطع فيها النجماويون الفوز على العهد.
وجاء فوز النجمة مستحقاً بعد العرض الكبير الذي قدمه اللاعبون، فيما افتقر العهد إلى روح الفوز، «فسلّم أمره» لخصمه، الذي بدا مصراً على انتزاع نقاط المباراة. وأجرى مدرب النجمة موسى حجيج تبديلاً دفاعياً، معتمداً على قاسم الزين وسامر زين الدين، مع إبقاء عبد الناصر حسن على مقاعد الاحتياط، ودفع بالحارس محمد حمود وحسين حمدان للمباراة الثانية، وكانا عند حسن ظن مدربهما. فحمود لعب للمرة الأولى في مواجهة فريقه السابق وبدا كأنه يقاتل من أجل المحافظة على شباكه نظيفة.
النجمة تقدم في الدقيقة الـ42 عبر رأسية علي حمام بعد كرة طويلة من تكه جي، وفي بداية الشوط الثاني عزز حسن محمد النتيجة في الدقيقة 50 أيضاً من تمريرة في العمق لتكه جي، وأُصيب قلب دفاع العهد عباس كنعان على أثرها وخرج من المباراة ليدخل بدلاً منه حسين الدر، إلى جانب دخول حسن شعيتو وعلي بزي بدلاً من محمد أبو عتيق وطارق العلي. وحاول العهد تقليص الفارق لكن هدف سي الشيخ في الدقيقة 92 حسم النتيجة بثلاثية نظيفة للنجمة.
وعلى ملعب بيروت البلدي، خسر الصفاء نقطتين كانتا في متناول اليد حين تعادل مع ضيفه الاجتماعي 2 - 2 بعد أن تقدم الصفاويون مبكراً عبر العاجي ابراهيم توريه في الدقيقة السادسة، قبل أن يعزز حمزة سلامي النتيجة في الدقيقة 23. وقدم الصفاويون شوطاً أول مميزاً مع بعض التغييرات عبر إشراك محمد باقر يونس للمرة الأولى والدفع بمحمد زين طحان الى الأمام عن الجهة اليمنى. وغاب علي ناصر الدين بداعي الإصابة.
وفي الشوط الثاني، قلب الضيوف النتيجة وخطفوا نقطة بروحهم القتالية وتألق لاعبهم مصطفى القصعة الذي سجل هدفي فريقه.
وللأسبوع الثاني على التوالي، يحقق الأنصار فوزاً ثلاثياً، وهذه المرة أمام خصم قوي هو الإخاء الأهلي عاليه، حيث فاز الأخضر 3 – 1 على ملعب بيروت البلدي. واستحق الأنصار الفوز بعد عرض رائع، وتألق معظم لاعبيه، وخصوصاً ربيع عطاياً، إذ قدم الأنصاريون شوطاً ثانياً هو الأفضل لهم هذا الموسم. أما الإخاء فقد ظهر بصورة مغايرة عن تلك أمام الصفاء في الأسبوع الماضي. ورغم تقدمه في الدقيقة الثالثة عن طريق عماد غدار، إلا أن الفريق الجبلي لم يستطع مجاراة مضيفه الذي فرض إيقاعه عليه، وبدا أن قلبه للنتيجة هي مسألة وقت. أمر آخر ظهر في اللقاء، هو حاجة الإدارة إلى ضبط لاعبيها والسيطرة على ردود أفعالهم. فللأسبوع الثاني يطرد للإخاء لاعب في اللقاء نتيجة تصرفات غير مقبولة؛ إذ رفع الحكم سامر قاسم البطاقة الحمراء في وجه البرازيلي دييغو في الدقيقة 65 بعد إشارة من الحكم المساعد الأول سامر بدر الذي رأى دييغو يضرب المدافع حسين سيد بطريقة نافرة كما ظهرت في الإعادة التلفزيونية. ولا يمكن دييغو أن يتصرف بهذه الطريقة مهما كان الفعل الذي قام به سيد، وهو لم يظهر في الإعادة التلفزيونية.
ولم يتوقف ضرر ما قام به دييغو على خروجه من الملعب، بل إن الضرب حصل خلال سير اللعب، ما دفع الحكم إلى احتساب ركلة جزاء تقدم معها الأنصاريون عبر محمد حمود. وجاء التقدم بعد دقيقتين على معادلة راموس للنتيجة من ركلة حرة اخترقت السد في الدقيقة 63.
وإزاء التفوق الأنصاري والنقص العددي الإخائي، عزز ربيع عطايا النتيجة من تسديدة رائعة استقرت في المقص الأيمن لمرمى الحارس أحمد التكتوك.
وفي صيدا، لم يكن الساحليون أقل شأناً من الأنصاريين، إذ حقق الساحل نتيجة كبيرة أيضاً هذا الأسبوع بفوزه على الراسينغ 4-1 في مباراة كشفت عن مشكلة كبيرة في الراسينغ الذي لقي خسارته الثانية على التوالي بعد الأولى أمام الأنصار.
وأظهر الساحليون تطوراً كبيراً في الأداء، مقابل تراجع كبير لدى خصمه. وللأسبوع الثاني فرض وسيم عبد الهادي نفسه أحد نجوم الفريق مع تسجيله هدفين الأول في الدقيقة 7 إثر عرضية من أمير الحاف الذي بدوره واصل تقديم مستوى جيد. وعزز حسن ضاهر النتيجة في الدقيقة 19 من إحدى تسديداته القوية من ركلة حرة.
وفي الشوط الثاني حافظ الساحليون على إيقاعهم وعززوا النتيجة، وفي الدقيقة الـ 62 سجلوا هدفاً عبر عماد الميري من ركلة جزاء احتسبها الحكم علي رضا بعد عرقلة الحارس حسين للمهاجم لورونيون كريست ريمي. وفي الدقيقة 70 قلص أحمد طراد الفارق إثر عرضية من لاسينا سورو. وفي الدقيقة 86 اختتم وسيم عبد الهادي مسلسل الأهداف حين انفرد وسدد كرة أرضية الى يسار الحارس إثر تمريرة من جاد نور الدين لتنتهي المباراة بفوز الساحل 4 - 1.
وفي زغرتا، احتضن ملعب المرداشية مباراة صاخبة بين السلام زغرتا وضيفه طرابلس وانتهت لمصلحة السلام 1 – 0 بهدف السنغالي ديا ساندجيري في الدقيقة 17. وتحولت المباراة إلى صراع خشن بين اللاعبين استوجب على الحكم رضوان غندور رفع سبعة انذارات وبطاقتين حمراويين. الأولى للاعب طرابلس سعد يوسف بين شوطي اللقاء لشتمه لاعباً منافساً. والثاني لعباس فضل الله من السلام بعد خشونته حيث تلقى البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 65.
وخطف التضامن صور ثلاث نقاط قبل أربع دقائق على نهاية اللقاء مع طرابلس حين سجل يوسف عنبر هدف المباراة الوحيد في القوت القاتل.



فوز ثالث للحكمة

حقق فريق الحكمة فوزه الثالث في بطولة الدرجة الثانية، وكان على حساب النهضة بر الياس 2 - 1 على ملعب النجمة في ختام الأسبوع الثالث. كما فاز النبي شيت على الشبيبة المزرعة 4 - 0 على ملعب الصفاء. وتعادل الشباب طرابلس مع التضامن بيروت 1 - 1 على ملعب طرابلس الأولمبي أول من أمس.




الترتيب العام لدوري الدرجة الأولى ــ المرحلة 5