سيكون لدورة حسام الدين الحريري هذا العام نكهة خاصة؛ فهي المناسبة التي سيجتمع فيها أهل لعبة كرة السلة بعد طول فراق، حيث يحتضن ملعب «الرياضي» في المنارة مباريات البطولة التي تبدأ بعد غد الخميس عند الساعة 17.30. وستكون المشاركة فيها محصورة بالفرق اللبنانية، نظراً إلى قرار الاتحاد الدولي «الفيبا» القاضي بتجميد عضو لبنان على خلفية الأزمة الحاصلة فيه. وأعلنت اللجنة أن الدورة التي ترعاها رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري، ستشهد مشاركة أندية الدرجة الأولى في لبنان، وهي الرياضي – بيروت، المتحد، بيبلوس، عمشيت، هوبس، أنترانيك والتضامن – الذوق. ويقتصر حفل افتتاح الدورة هذا العام على تكريم اللجنة العليا المنظمة لثلاث شخصيات رياضية هي: رئيس اللجنة الأولمبية جان همام، رئيس النادي الرياضي هشام جارودي والرئيس الأسبق لنادي الحكمة الراحل هنري شلهوب. وتقام المباراة الافتتاحية بين النادي الرياضي – بيروت ونادي التضامن الذوق.
وقررت اللجنة العليا تكريم الصحافة الرياضية ممثلة بنائب رئيس جمعية المحررين الرياضيين في لبنان يوسف برجاوي، وذلك ضمن برنامج الحفل الافتتاحي للدورة.
وتأتي الدورة بعد انطلاق قطار حل أزمة اللعبة، حيث أقرت الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة السبت التعديلات التي وضعت على القوانين، بانتظار استقالة الاتحاد بعد إرسال التعديلات إلى الفيبا، كما اتُّفق عليه. ومن المفترض أن يستقيل الاتحاد اليوم أو غداً استكمالاً لمشروع الحل. وستكون الخطوة المقبلة انتخاب اتحاد جديد قبل أن تستكمل البطولة. وبالتالي ستكون دورة الحريري مناسبة للفرق اللبنانية كي تعود إلى أجواء المنافسات تدريجاً.