التوقيت (بحسب بيروت) هو الساعة 21,45. الزمان: ليلة السادس العشرين من شهر تشرين الثاني لسنة 2013. المكان: مدينة دورتموند الألمانية، وتحديداً ملعب «سيغنال ايدونا بارك» (فستفالن سابقاً). المناسبة: موقعة الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا بين بوروسيا دورتموند وضيفه نابولي الايطالي. في هذا التوقيت، وهذا الزمان، وهذا المكان لن تكون المناسبة عادية على الاطلاق.


من يعرف ملعب «سيغنال ايدونا بارك» لا شك في انه يدرك جيداً ان للكرة فيه مذاقاً آخر، وللحماسة فيه شكلاً آخر، وللسحر فيه رونقاً آخر. كل هذا سيكون حاضراً امسية اليوم لحظة ان يطلق الحكم صافرة بداية الموقعة المرتقبة بين الألمان وضيفهم الايطالي، وما ادراك ما بين الألمان والطليان. في هذا الملعب بالذات، خسر زملاء ميكايل بالاك موقعة نصف نهائي مونديالهم عام 2006 أمام زملاء أليساندرو دل بييرو، وضاع الحلم الكبير باحتضان الكأس الغالية، كأس العالم.
لكن بالتأكيد المشهد سيكون مختلفاً الليلة في الملعب المذكزر عندما يستقبل الفريق الألماني نظيره الايطالي. عندما يكون دورتموند جريحاً لا شك في ان المشهد سيتغير. عندما يكون دورتموند مطالباً بالثأر (خسر في أرض نابولي 1-2) تتبدل الصورة. عندما يكون «رأس» دورتموند تحت المقصلة تتغير المعادلات.
اذاً، لا اختلاف في أن الأجواء ستكون غير اعتيادية أمسية اليوم في مدينة دورتموند. لا يمكن ان تكون غير ذلك وفريقها يقف امام التحدي الأبرز في هذا الموسم، ذلك أن خسارته تعني الخروج من المسابقة التي اذهل بها العالم بأسره في نسختها الاخيرة وحلّ فيها في الختام وصيفاً لمواطنه بايرن ميونيخ، اما التعادل فلن يكون كافياً. لن يرضى بالتأكيد أبناء يورغن كلوب ان يرتهن امر تأهلهم الى الادوار الاقصائية لنتيجة المباراة الاخيرة بين نابولي وأرسنال الانكليزي، هم الذين تصدروا مجموعتهم في الموسم الماضي أمام ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانكليزي واياكس امستردام الهولندي. الحسابات واضحة: دورتموند بست نقاط ونابولي وأرسنال المتصدر بـ 9 نقاط، اذاً لا مناص من الفوز أمام الفريق الاصفر. الليلة يقف دورتموند امام الامتحان الاهم، فبعد ابتعاد اللقب المحلي عنه على نحو كبير بعد الخسارة القاسية امام الضيف والغريم بايرن ميونيخ 0-3، لم يعد من حلم أمام بطل اوروبا عام 1997 سوى البطولة القارية الكبرى.
الأجواء التي ترشح من مدينة دورتموند تفيد بأن لا مكان للخسارة في حسابات لاعبي وأنصار دورتموند. لا مجال للبحث في المسألة لدى هؤلاء. لا مكان لتبريرها (ان حصلت) بسبب غياب أعمدة الدفاع في الفريق: المحليين ماتس هاملس ومارسيل شملتسر والصربي نيفين سوبوتيتش ونجم الوسط ايلكاي غوندوغان، فماركو رويس والبولوني روبرت ليفاندوفسكي والارميني هنريك مخيتاريان والبقية سيكونون حاضرين وخلفهم مدرجات تهدر بـ80 ألف متفرج وتصدح بصوت واحد: دورتموند، دورتموند.
بطبيعة الحال، سيكون رهان كلوب كبيراً على حماسة لاعبيه لتحقيق الفوز. تلك الحماسة التي يذكرها جيداً جمهور ملعب «سيغنال ايدونا بارك» في اياب ربع النهائي في الموسم الماضي عندما انتفض لاعبو دورتموند كالليوث الغاضبة في الثواني الأخيرة امام ملقة الاسباني وقلبوا النتيجة من خسارة الى فوز حملهم الى نصف النهائي. اذاً، العزيمة والحماسة لا تقف بوجههما شدائد في ذاك الملعب الشهير. مهما كانت الأحزان كبيرة والغيابات عديدة، فإن لاعبي دورتموند يأبون الاستسلام. هكذا كان دأبهم دائماً، وما مباراتهم امام ملقة السالفة الذكر سوى عينة من ذلك.
اذاً، كل شيء يشير الى موقعة في غاية التشويق تنتظر عشاق الكرة في ملعب «سيغنال ايدونا بارك» أمسية اليوم. الالمان من جانبهم يعدّون الثواني قبل الدقائق والساعات لهذه القمة. لكن ماذا عن الطليان؟ لا شك في أن الليلة ستكشف على نحو واضح حقيقة نابولي المتجدد الذي دخل موسمه بقوة محلياً وأوروبياً: فهل يثبت حقاً بأنه على قدر طموحات وآمال أبناء نابولي، أم يتهاوى سريعاً عند المحك الحقيقي الأبرز له هذا الموسم؟




نابولي يفتقد هامسيك

لن تقتصر الغيابات على بوروسيا دورتموند، اذ ان نابولي سيفتقد صانع ألعابه المتألق السلوفاكي ماريك هامسيك، حيث يتوقع أن يحل مكانه لورنزو اينسينيي او البلجيكي دريس ميرتينز.





برنامج الجولة الخامسة لدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا

■ الثلاثاء:

- المجموعة الخامسة:
شتيوا بوخارست (رومانيا) - شالكه (المانيا) (21،45)
بازل (سويسرا) - تشلسي (انكلترا) (21،45)
- المجموعة السادسة:
ارسنال (انكلترا) - مرسيليا (فرنسا) (21،45)
بوروسيا دورتموند (المانيا) - نابولي (ايطاليا) (21،45)
- المجموعة السابعة:
زينيت سان بطرسبرغ (روسيا) - اتلتيكو مدريد (اسبانيا) (19,00)
بورتو (البرتغال) - اوستريا فيينا (النمسا) (21،45)
- المجموعة الثامنة:
سلتيك (اسكوتلندا) - ميلان (ايطاليا) (21،45)
اياكس امستردام (هولندا) - برشلونة (اسبانيا) (21،45)
■ الأربعاء:

- المجموعة الاولى:
شاختار دونيتسك (اوكرانيا) - ريال سوسييداد (إسبانيا) (21,45)
باير ليفركوزن (ألمانيا) - مانشستر يونايتد (إنكلترا) (21,45)
- المجموعة الثانية:
يوفنتوس (إيطاليا) - كوبنهاغن (الدنمارك) (21,45)
ريال مدريد (إسبانيا) - غلطة سراي (تركيا) (21,45)
- المجموعة الثالثة:
أندرلخت (بلجيكا) - بنفيكا (البرتغال) (21,45)
باريس سان جيرمان (فرنسا) - أولمبياكوس (اليونان) (21,45)
- المجموعة الرابعة:
سسكا موسكو (روسيا) - بايرن ميونيخ (ألمانيا) (19,00)
مانشستر سيتي (إنكلترا) - فيكتوريا بلزن (تشيكيا) (21,45)