حصل مهاجم غوانغزو ايفرغراندي الصيني جينغ جي على لقب افضل لاعب لعام 2013 في جوائز الاتحاد الاسيوي لكرة القدم التي وزعت أمس الثلاثاء في كوالالمبور.

وتفوق جي على قائد منتخب ايران جواد نيكونام والكوري الجنوبي داي-سونغ ها، وبات اول صيني يحصل على هذه الجائزة بعد مواطنه فان جيي عام 2001.
وقال جي (33 عاما) الذي تسلم الجائزة من رئيس الاتحاد الاسيوي، البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، «شعوري لا يوصف بعد فوزي بهذه الجائزة».
وساهم جي في احراز نادي غوانغزو لقب بطل دوري ابطال آسيا بقيادة المدرب الايطالي المخضرم مارتشيلو ليبي، وكان اول لقب للصين منذ 23 عاما.
وحصل غوانغزو على لقب افضل ناد، ومدرب كلوب سيول، وصيف بطل آسيا، يونغ-سوو تشوي على لقب افضل مدرب، والعراقي علي عدنان كاظم على لقب افضل لاعب شاب، ومنتخب العراق للشباب الذي بلغ نصف نهائي مونديال 2013 لدون 20 عاما، افضل منتخب.
وحصل الأوسترالي بنيامين وليامس على لقب افضل حكم، والبرازيلي لويز غيليرمي دا كونسيساو سيلفا «موريكي» لاعب غوانغزو وهداف دوري ابطال آسيا (13 هدفا) على لقب افضل لاعب اجنبي، والياباني يوتو ناغاموتو مدافع انتر ميلان الايطالي على افضل لاعب محترف خارج آسيا.
من جهة أخرى، اعتمدت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي برئاسة الاماراتي يوسف السركال نظام المناطق في دوري أبطال آسيا حتى الدور قبل النهائي، من أجل ضمان إقامة المباراة النهائية بين الشرق والغرب في السنوات الثلاث المقبلة.
كذلك اعتمدت اللجنة المحافظة على نظام مباراتي الذهاب والإياب في الدور النهائي من البطولة بعد النجاح الكبير الذي حققه الدور النهائي عام 2013.
وكان النظام يقضي باقامة نهائي المسابقة بحلتها الجديدة، التي انطلقت عام 2003 من مباراتين ذهابا وايابا حتى 2009 حين بات الحسم من مباراة واحدة اولا كانت تقام على ارض محايدة، ولاحقا على ارض احد طرفي النهائي، قبل ان يعود الاتحاد الاسيوي الى اعتماد النهائي من مباراة واحدة في النسخة التي انتهت مطلع الشهر الجاري.
لكن لجنة المسابقات أبقت نظام المباراة النهائية من جولة واحدة في كأس الاتحاد الآسيوي.
ووافقت اللجنة على نظام توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا 2014، حيث نالت السعودية وايران واليابان وكوريا الجنوبية الحصة الكاملة بأربعة فرق لكل منها، مقابل 3.5 فرق للامارات، ومنح قطر مقعدين ونصف مقعد، مع نصف مقعد لكل من الكويت والبحرين والاردن والعراق وعمان والفيليبين والهند وماليزيا.