كشفت شركة «أديداس» عن كرة مونديال البرازيل 2014 التي أطلق عليها اسم «برازوكا»، وذلك في حديقة «بارك لاغ» في ريو دي جانيرو عشية قرعة النهائيات المقررة غداً في منتجع كوستا دو ساويبي (ولاية باهيا).وستكون «برازوكا» الكرة الثانية عشرة للشركة في كأس العالم وستخلف «جابولاني» التي اثارت جدلاً كبيراً في مونديال جنوب افريقيا 2010 لانها صنعت «من اجل تعقيد مهمة الحراس»، بحسب ما اعتبر حينها حارس تشيلي كلاوديو برافو.
وكشف النقاب عن «برازوكا» بعرض ضوئي ثلاثي الابعاد وبحضور اللاعب الدولي الهولندي السابق كلارنس سيدروف وبطل العالم السابق البرازيلي كافو.
وتعتبر برازوكا، التي تعني «برازيلي» وتشير لنمط الحياة البرازيلية، الكرة الاكثر اختباراً في التاريخ، فقد جربها على مدى سنتين ونصف أكثر من 600 من افضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين، ومنهم حارس اسبانيا ايكر كاسياس وظهير البرازيل داني الفيش وزميله في برشلونة الاسباني نجم الارجنتين ليونيل ميسي ولاعب الوسط الالماني باستيان شفاينشتايغر والنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، وكذلك 30 فريقاً في عشر دول في ثلاث قارات.
كما تم استخدام «برازوكا» في عدد من المباريات الدولية الودية خلال العام الحالي، ولكن بتصميم مختلف، وايضاً في مباراة ودية جمعت بين السويد والارجنتين في شباط الماضي.
في الأثناء، فتح الادعاء العام في ساو باولو تحقيقاً بحق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على خلفية ادعاءات باستبعاد ممثلين من ذوي البشرة السمراء عن تقديم حفل قرعة المونديال.
وقرر مدعي عام ولاية ساو باولو، كريستيانو سانتوس، فتح تحقيق بحق الفيفا ومنظمي حفل القرعة «تي في غلوبو» و«جي اي او ايفينتوس» لمعرفة ما اذا تعمدوا تجاهل نجمي المسلسلات لازارو راموس وكاميلا بيتانغا بسبب بشرتهم السمراء والاعتماد على مقدم البرامج رودريغو هيلبرت وزوجته عارضة الازياء الشهيرة فرناندا ليما.
ونقلت صحيفة «ذي صن» البريطانية عن سانتوس قوله: «العنصرية مسألة خطيرة جداً في البرازيل. نريد ان نعلم اذا ارتكب اي جرم في هذه المسألة. لا نريد ان تصبح صورة شعبنا بيضاء او مشوهة».
وكانت ليما وزوجها هيلبرت ضمن المشاركين في حفل اطلاق الشعار الرسمي لمونديال 2014 قبل ثلاثة اعوام في جوهانسبورغ، كما كانت عارضة الازياء الشهيرة من مقدمي حفل قرعة التصفيات الخاصة بالعرس الكروي العالمي بعد عام من ذلك.