بدأت اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة عملها بجلسة مسائية أول من أمس صدر عنها عدة قرارات يأتي في طليعتها بند الاجتماع بأندية الدرجة الأولى يوم الاثنين عند الساعة 16.00 في مقر الاتحاد. خطوة تهدف إلى الاستماع إلى ما تريده هذه الأندية وتطمينها إلى أن صفحة الانتخابات قد طويت وأن الاتحاد الجديد سيعمل لجميع الأندية ومنها معظم أندية الدرجة الأولى التي لم تنتخبه. اجتماع الخميس عُقد بحضور غالبية الأعضاء برئاسة وليد نصار. وغاب عن الجلسة رامي فواز الذي أكّد لـ«الأخبار» أن غيابه اضطراري لارتباط خاص، وهو سيكون حاضراً في الجلسة المقبلة، وبالتالي لا خلفيات لهذا الغياب.
افتتح رئيس الاتحاد الجلسة مهنئاً الأعضاء، ومطالباً بمزيد من التماسك بينهم للسير بكرة السلة اللبنانية نحو مزيد من التألق. وأكد نصار أن اللجنة الإدارية ستكون يداً واحدة وستشكّل فريق عمل واحداً. ثم تطرّق رئيس الاتحاد الى الانتخابات «التي أصبحت وراءنا وتّم التواصل مع الأندية حيث تمّت مناقشة مستقبل اللعبة وموضوع اللجنة التي ستشرف على بطولة الدرجة الأولى»، مؤكداً أن الاتحاد سيلتزم نظام الاتحاد، ومشيراً الى ان المساعي جارية لرفع الحظر على المشاركات اللبنانية الخارجية من قبل الاتحاد الدولي.

ثم طلب رئيس الاتحاد من الأعضاء وضع تصوّر عام لجميع اللجان العاملة في الاتحاد ورفعها الى الأمانة العامة، تمهيداً لرفعها الى رئيس الاتحاد من اجل وضع تصوّر موحّد ليعرض على اللجنة الادارية. وتمنى الرئيس على الاعضاء التعامل بايجابية مع الجميع بعيداً عن الأجواء السلبية.
كلام إيجابي يقابله حديث في السياق عينه لرئيس نادي المتحد أحمد الصفدي الذي رحّب بهذه الإيجابية، مشيراً الى أن أندية الدرجة الأولى لم تصوّت للجنة الادارية الجديدة، لكن «هذا لا يعني أننا لا نحتكم للديموقراطية». وستطالب الأندية في الاجتماع بتطبيق ما اتّفق عليه وخصوصاً على صعيد تشكيل لجنة لادارة بطولة الدرجة الأولى، وتشكيل لجنة الطعون التي سيلجأ اليها أي طرف متضرر بدلاً من التوجه الى القضاء.
وكما ذكر نصار، فإن رفع الإيقاف عن لبنان هو من أولويات تلك الأندية التي تسعى الى رفع الحظر سريعاً حتى تتمكن ثلاثة أندية من المشاركة في دورة دبي الدولية وهي الرياضي والحكمة والمتحد. وتنطلق الدورة في 9 كانون الثاني، ما يعني أن الوقت يدهم لبنان.
وقررت اللجنة الادارية أيضاً ترفيع ناديي هومنتمن والتضامن الى مصاف اندية الدرجة الأولى، بحيث اصبح عدد الاندية في هذه الدرجة 12 عملاً بالصلاحيات الاستثنائية الممنوحة للجنة الادارية الجديدة، والتي اقّرتها الجمعية العمومية لتعديل النظام.
ومن القرارات المهمة تعيين مساء الاثنين من كل اسبوع موعداً لاجتماع اللجنة الادارية. فهذا أمر يحصل للمرة الأولى حيث كانت جلسات الاتحاد تغيب أسابيع وتغيب معها النشرات الإعلامية حول القرارات، وهو أمر يبدو غريباً على لعبة بحجم لعبة كرة السلة في لبنان.