استهل السويسري روجيه فيديرر، المصنف ثالثاً، مشاركته في دورة مونتي كارلو، ثالثة دورات الماسترز للألف نقطة في كرة المضرب، البالغ مجموع جوائزها 4,094 ملايين يورو، بنجاح بفوزه على الإسباني غوييرمو غارسيا - لوبيز 6-3 و6-4 في الدور الثاني

وحذا البريطاني آندي موراي الثاني حذو فيديرر بفوزه على الفرنسي بيار - هوغوس هيربرت بصعوبة 6-2 و4-6 و6-3.
وتأهل إلى الدور الثالث أيضاً الفرنسي جيل سيمون الخامس عشر بتغلبه على البلغاري غريغور ديميتروف 6-4 و6-3.
وبلغ التشيكي ييري فيسيلي الدور الثاني لملاقاة الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول وحامل اللقب، بفوزه على الروسي تيموراز غاباشفيلي 3-6 و7-5 و7-5، في الدور الأول.
وبعد بداية موسم أكثر من رائعة لديوكوفيتش الذي يكمل الإنجازات التي حققها في 2015 حين توج بـ 11 لقباً منها ثلاثة في بطولات "الغراند سلام" في ملبورن الأوسترالية وويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية، فإنه يسعى إلى نقل نجاحاته إلى الملاعب الترابية التي يخلو سجلّه من أهم ألقابها في رولان غاروس الفرنسية.
وبلغ الدور الثاني أيضاً، الألماني فيليب كولشرايبر بفوزه على الكرواتي بورنا كوريتش 6-4 و6-4، والبوسني دامير دجمهور الصاعد من التصفيات بفوزه على الهولندي روبن هازه 6-2 و6-0، والبرتغالي جواو سوزا بتغلبه على الكرواتي ايفو كارلوفيتش 6-3 و7-6، والأوروغواياني بابلو كويفاس بفوزه على الإسباني دانيال خيمينو ترافر الصاعد من التصفيات 7-6 و6-7 و7-6.
وفي الدور المقبل، يلعب دجمهور مع التشيكي توماس برديتش السادس، وسوزا مع الفرنسي بنوا بير السادس عشر، وكويفاس مع الكندي ميلوش راونيتش العاشر.
وأعلن المنظمون انسحاب الإسباني دافيد فيرير السابع عشية مواجهته للألماني الكسندر زفيريف في الدور الثاني، وذلك بسبب الإصابة دون مزيد من التفاصيل.
وسيحل مواطنه مارسيل غرانويرس مكانه باعتباره أحد الخاسرين المحظوظين.