باشرت المنتخبات العربية الأربعة التي ستخوض غمار بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في الغابون وغينيا الاستوائية والتي تنطلق في 21 الجاري، استعدادتها بغية ابقاء اللقب عربياً وخلفاً لمصر، حاملة اللقب في النسخ الثلاث الأخيرة، التي أقصيت عن التصفيات. فالمنتخب المغربي سيتوجه الأحد المقبل إلى إسبانيا لإقامة معسكر في مدينة ماربيا، وكان المدير الفني البلجيكي اريك غيريتس قد اختار تشكيلته النهاية والتي تضم أربعة لاعبين محليين فقط بينهم الحارس نادر المياغري. ويستمر المعسكر عشرة أيام فقط وسيلعب مباراة واحدة أمام نادي غراسهوبرز السويسري.
وضمت تشكيلة «أسود الأطلس» 19 لاعباً محترفاً يتقدمهم مدافع أودينيزي الايطالي المهدي بنعطية الذي ينافس على جائزة أفضل مدافع في العالم، ومهاجم أرسنال الانكليزي مروان الشماخ ولاعب وسط كوينز بارك رينجرز عادل تاعرابت وعبد الحميد الكوثري (مونبلييه الفرنسي) وأحمد القنطاري (بريست الفرنسي)، وحسين خرجة (فيورنتينا الإيطالي) والمهدي كارسيلا ومبارك بوصوفة (أنجي الروسي) ويوسف حجي (رين الفرنسي) وأسامة السعيدي (هيرينفين الهولندي).
وستكون وجهة المنتخب التونسي الى الامارات حيث ستقيم معسكراً تتخلله مباراتلن وديتان مع السودان وساحل العاج. وكان المدير الفني لـ«نسور قرطاج» سامي الطرابلسي قد استدعى عدداً من النجوم المحترفين كريم حقي وسامي العلاقي وجمال السايحي وعمار الجمل. وكانت تونس قد تعادلت مع منتخب إقليم كتالونيا في المباراة الودية التي جمعتهما في برشلونة، كما كانت قد تغلبت على منتخب إقليم الباسك 2-0، وذلك في المعسكر الأولي التي أقامته في اسبانيا.
وأوقعت القرعة تونس والمغرب وجهاً لوجه في المجموعة الثالثة مع الغابون المضيفة والنيجر.
من ناحيته، اتجه المنتخب السوداني الى قطر لإقامة معسكره، إذ تغلب على فريق الجيش القطري 2-1، وستغادر البعثة إلى دبي السبت المقبل لمواجهة التونسي في 9 الجاري وبعدها بثلاثة أيام تواجه السنغال قبل ان تتوجه الى الغابون للعب ضدها ومنها الى النهائيات في غينيا الاستوائية. وتلعب السودان في المجموعة الثانية مع ساحل العاج وأنغولا وبوركينا فاسو.
أما المنتخب الليبي والذي نال لقب جائزة اللعب النظيف عن عام 2012، والذي تأهل برغم الأوضاع الصعبة جراء الثورة، فإنه اكتفى بمباراته الودية والتي تعادل فيها مع بيلاروسيا ثم خوض مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب العربية في قطر. وسيخوض المنتخب الليبي المباراة الافتتاحية ضد غينيا الاستوائيه.