عانى الإسباني رافاييل نادال، المصنف ثانياً، كثيراً لعبور عقبة التشيكي توماس برديتش السابع بفوزه عليه 6-7 و7-6 و6-4 و6-3، ليبلغ نصف نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب. وضرب نادال موعداً نارياً مع السويسري روجيه فيديرر الثالث الذي تغلب في مباراته الـ 1000 في مسيرته على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الحادي عشر 6-4 و6-3 و6-2.

وستكون المرة الثانية فقط التي يلتقي فيها الغريمان في نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى، لكونهما كانا لسنوات طويلة في المركزين الأولين في العالم، وبالتالي كانا في الجهتين المقابلتين من جدول المباريات وأغلب لقاءاتهما كانت في النهائي.
ولدى السيدات، ستفقد الدنماركية كارولين فوزنياكي صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات إثر خسارتها أمام البلجيكية كيم كلايسترز حاملة اللقب والحادية عشرة 3-6 و6-7 في ربع النهائي.
وتتنافس ثلاث لاعبات هن التشيكية بترا كفيتوفا الثانية والبلاروسية فيكتوريا أزارنكا الثالثة التي بلغت نصف النهائي بفوزها على البولونية أنييسكا رادفانسكا الثامنة 6-7 و6-0 و6-2 والروسية ماريا شارابوفا الرابعة على خلافة فوزنياكي في صدارة التصنيف الجديد.