تأهل الاسباني رافايل نادال، المصنف ثانياً، الى المباراة النهائية في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى، وذلك للمرة الثانية في مشواره الاحترافي على حساب غريمه السويسري روجيه فيديرر الثالث بفوزه عليه 6-7 و6-2 و7-5 و6-4، في ملبورن.


ورفع نادال عدد انتصاراته على فيديرر في تاريخ لقاءاتهما الى 18 فوزاً في 27 مباراة، وهو يبحث عن لقبه الحادي عشر في البطولات الاربع الكبرى والثاني في بطولة استراليا بعد عام 2009.
وقال نادال عقب فوزه: «بالنسبة لي، العودة الى النهائي تعتبر بمثابة الحلم».
واضاف الـ«ماتادور» الاسباني الذي سيخوض النهائي الخامس عشر له في بطولات «الغراند شيليم»: «انه لشرف عظيم ان ألعب ضد روجيه فيديرر. كانت مباراة مذهلة. من الرائع ان يتواجد امامك احد اللاعبين الذين لا يرتكبون الاخطاء ويقدمون مباراة مثالية بالكامل».
وهذه المرة الثانية فقط التي يلتقي فيها العملاقان في نصف نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى، وكانت المرة الاولى في بطولة رولان غاروس الفرنسية عام 2005 حين فاز الاسباني في طريقه الى اللقب.
وكان فيديرر، الذي لم يخسر اي مجموعة في طريقه لمواجهة نادال، يخوض غمار نصف النهائي للمرة الثلاثين في مسيرته.
ولدى السيدات، سيجمع النهائي بين البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا، المصنفة ثالثة، والروسية ماريا شارابوفا الرابعة بعدما تمكنت الاولى من تجريد البلجيكية كيم كلايسترز الحادية عشرة من لقبها بفوزها عليها 6-4 و1-6 و6-3، بينما تغلبت شارابوفا على التشيكية بترا كفيتوفا الثانية 6-2 و3-6 و6-4.
وستقفز الفائزة باللقب الى صدارة التصنيف العالمي للّاعبات المحترفات بدلاً من الدنماركية كارولين فوزنياكي التي خسرت في ربع النهائي امام كلايسترز.