لم تحدث تقلبات على مستوى الترتيب في الدوري اللبناني لكرة القدم، إذ حقق المتصدرون الثلاثة الفوز في مبارياتهم وإن تباين الأداء بين فريق وآخر، لكن الطامة الكبرى استمرت مع أخطاء تحكيمية دمغت المرحلة الثانية عشرة وانطلاق الإياب، ولا سيما ما حدث في مباراة السلام صور وضيفه العهد حامل اللقب. وحافظ النجمة على صدارته أسبوعاً آخر، إلا أن «النبيذي» سيكون أمام اختبارات صعبة للغاية في المراحل المقبلة لإثبات جدارته بالتصدر، وإلا فإن ملاحقيه الصفاء والعهد ينتظرونه عند أول تعثر لينقضّوا عليه كما حدث مع الإخاء المتصدر السابق، إذ عانى النجمة كثيراً قبل أن يتغلب على ضيفه طرابلس الرياضي 2-1 على ملعب صيدا البلدي، وكاد أن يتعرض الفريق الساعي إلى استعادة اللقب لعرقلة أخرى من متذيّل الترتيب، كما حدث معه ذهاباً عندما تعادل مع الأهلي صيدا 2-2.

وكشف الشماليون عيوباً كثيرة في صفوف المتصدر الذي بدا واضحاً أنه يفتقر الى قائده المنتقل عباس عطوي أو الى لاعب يجيد الحلول في وقت الأزمات، إضافة الى مهاجم يدرك طريق المرمى بنسبة كبيرة وليس إهدار الفرص الجمة كما حدث مع أكرم المغربي وحسن المحمد ومحمد جعفر، إذ تأخر الفريق في افتتاح التسجيل حتى الدقيقة 81 عبر المغربي. ولكن في غفلة دفاعية، أدرك إبراهيم سويدان التعادل سريعاً (83). غير أن رأسية من المدرب ـــــ اللاعب موسى حجيج منحت الفريق الفوز (91)، إلا أن هناك أموراً يجب تداركها قبل فوات الأوان، علماً بأن طرابلس لعب منقوصاً بعد طرد محمد نحاس (67).
ولم يجد الصفاء الثاني صعوبة في تخطي الأهلي صيدا بخماسية نظيفة على ملعبه في وطى المصيطبة. وأكد الصفاء أنه منافس عنيد بتوجيهه الإنذار للمتصدر بأنه عاقد العزم على تحقيق اللقب الأول في تاريخه الطويل. وتعاقب على تسجيل الأهداف محمد حيدر إثر مجهود فردي (15) ومحمود الزغبي (58) ومحمد طحان (62) وعلي السعدي (81) وروني عازار (91)، كما ظهر خط وسط الصفاء بشكل مميز بقيادة القائد خضر سلامي و«العائد» عامر خان والمغربي طارق العمراتي.
قضية صور
وكان ملعب صور البلدي مسرحاً لمباراة «مؤسفة» فاز فيها العهد بصعوبة على مضيفه السلام 2-1 أمام زهاء ألفي متفرج. والأمور المحتدمة لم تكن بطريقة لعب الفريقين أو بالنتيجة، بل بالأخطاء التحكيمية «الفاضحة» ولا سيما «الخطأ القانوني» الذي ارتكبه طاقم التحكيم وسمح للسلام بإجراء أربعة تبديلات كاملة. والأمر اللافت هو مسؤولية الخطأ الذي حصل جراء «سوء تفاهم» بين الحكم الرئيسي رضوان غندور والرابع حسان زهري، كما كان هناك خطأ تحكيمي باحتساب هدف السلام، علماً بأن مسجله ماكولو كان بوضع تسلل واضح بحسب إداريي العهد الذين اعترضوا بشدة (33)، وكان عباس عطوي «أونيكا» قد منح العهد التقدم (21)، وفي ربع الساعة الأخير، سجل حامل اللقب إصابته الثانية عبر رأسية من علي الأتات إثر ركلة ركنية (78)، لكن قبل الهدف كان الفريق الصوري قد أخرج الكرة لإفساح المجال لمعالجة أحد اللاعبين المصابين.
وقد استفاد لاعبو العهد من رمية التماس ليحصلوا على ركنية، ومنها الهدف. وفي الدقيقة 83 اعتبر الحكم أن حارس السلام بلال كساب تعرض بالشتم للفريق الآخر، فأشهر غندور بوجهه البطاقة الحمراء وتوجه المدافع محمود ضاهر للحلول بين الخشبات الثلاث بعد استنفاد الفريق للتبديلات، لكن المفاجأة كانت بإجراء تبديل رابع بدخول الحارس البديل كامل جابر للمشاركة، وهذه الحالة ستعرض في جلسة الاتحاد اليوم وجلسة تقويم الحكام الثلاثاء! وكل الأمور ستكون مناطة بالقانون، وقد تعاد المباراة. وصدم الأنصار تطلعات المبرة ومدربه الجديد السوري عساف خليفة وهزمه 3 - 1 على ملعب صيدا.
وحسم الأنصار المباراة في الشوط الأول بتسجيله أهدافه الثلاثة عبر رأسية معتز الجنيدي (5) وقاسم أبو خشفة (17 و42)، وقلص المبرة النتيجة في الشوط الثاني عبر السوري محمد ميدو (67) وجواد قصير (79).
وواصل الإخاء تخبطه وخسر أمام ضيفه الراسينغ 0-1. سجله عباس سويدان (91) وكان حارس الراسينغ حسن حسين نجماً للمباراة.
وتعادل التضامن صور وشباب الساحل 1-1 في صور. سجل للتضامن غسان شويخ (18)، وللساحل ديالو (33).



عطوي متصدراً للهدافين

لا يزال لاعب دبي الإماراتي الحالي عباس عطوي متصدراً لترتيب الهدافين بـ 9 أهداف، سجلها مع النجم، ويتفوق عطوي على النيجيري نغو أوشينا صامويل (الصفاء) 7 أهداف، وعلى كل من محمود العلي (العهد) والسوري فهد عوده (الإخاء الأهلي عاليه) والبرازيلي اسماعيل داسيلفا فرانسيسكو (المبرة) في المركز الثالث 6 أهداف.




الترتيب العام لدوري الدرجة الأولى ــ المرحلة الثانية عشرة