واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول، عقدته للإسباني رافاييل نادال، الثاني، بعدما نجح في إلحاق هزيمة جديدة به في إحدى المباريات النهائية، وهذه المرة في نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى، بفوزه عليه، في مباراة مثيرة، 5-7 و6-4 و6-2 و6-7 و7-5، ليحتفظ باللقب. وكان الصربي قد تغلب على الإسباني في 6 مباريات نهائية في العام الماضي. وقدم اللاعبان مباراة رائعة، حيث بدا منذ الشوط الأول أنها ستكون ماراتونية لأنهما تبادلا الكرة من الخط الخلفي للملعب باستمرار، فكانت اطول مباراة في تاريخ بطولات الـ «غراند شيليم»، إذ استمرت 5 ساعات و53 دقيقة. كذلك حطم نهائي ديوكوفيتش ـــــ نادال الرقم السابق لأطول مباراة نهائية في البطولات الكبرى ايضاً، في مباراة الأميركي ايفان ليندل والسويدي ماتس فيلاندر في فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 1988، التي استمرت 4 ساعات و54 دقيقة.
واللقب هو الخامس لديوكوفيتش في الـ «غراند شيليم»، والثالث في أوستراليا بعد عامي 2008 و2011، فضلاً عن لقبين عام 2011 في ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية.
ولدى السيدات، ضربت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا، المصنفة ثالثة، عصفورين بحجر واحد، عندما توّجت بطلة بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا، الرابعة، 6-3 و6-0 في النهائي، وانتزعت صدارة التصنيف العالمي من الدنماركية كارولين فوزنياكي.