حسم منتخب الغابون صدارة المجموعة الثالثة بفوزه على تونس 1 - 0 أمس في فرانسفيل ضمن الجولة الاخيرة من الدور الاول في نهائيات كأس الأمم الافريقية الثامنة والعشرين المقامة حالياً في الغابون وغينيا الاستوائية حتى 12 شباط المقبل. وسجل بيار-ايميريك اوباميانغ (62) هدف الغابون.

وكان المنتخبان ضمنا تأهلهما الى الدور ربع النهائي، تونس للمرة العاشرة في تاريخه والغابون للمرة الثانية، بفوزهما على المغرب والنيجر.
ورفع منتخب الغابون رصيده الى 9 نقاط مقابل 6 نقاط لتونس، واصبح ثاني منتخب بعد ساحل العاج يحقق ثلاثة انتصارات كاملة.
وكان المنتخب الغابوني قد تألّق نسبياً في مباراتيه امام النيجر (2-0) والمغرب (3-2)، لكن المنتخب التونسي الساعي الى اللقب الثاني في تاريخه بعد الاول قبل 8 اعوام على ارضه، عانى الامرّين وحقق فوزين صعبين وبنتيجة واحدة 2-1. وهذا الفوز الاول للغابون على تونس في 6 مباريات، اذ فازت تونس مرتين، فيما انتهت 3 مباريات بينهما بالتعادل.
وفي مباراة هامشية، فاز المغرب على النيجر 1 - 0 وسجل لـ«أسود الأطلس» يونس بلهندة في الدقيقة 79.
ويلعب اليوم غانا مع غينيا، ومالي مع بوتسوانا لتحديد صاحبي البطاقتين الاخيرتين الى الدور ربع النهائي. وتنفرد غانا بالصدارة برصيد 6 نقاط مقابل 3 نقاط لكل من مالي وغينيا فيما بقيت بوتسوانا في المركز الاخير من دون رصيد.
وبما ان نظام البطولة يعطي الاولوية للمواجهات المباشرة للفصل بين المنتخبين او المنتخبات المتساوية نقاطاً، فإن المنتخبات الاربعة للمجموعة الرابعة تملك فرصة التأهل الى ربع النهائي مع افضلية لغانا التي تحتاج الى التعادل، وفي هذه الحالة سترافقها مالي في حال فوزها او تعادلها مع بوتسوانا لأنها تتفوق على غينيا الاستوائية في المواجهات المباشرة (تغلبت عليها 1 - 0 في الجولة الاولى) وبالتالي تبقى جميع الاحتمالات واردة دون القدرة على تحديد هوية المنتخبين المتأهلين.
(ا ف ب)