هل بدأ العد التنازلي لانتخابات مبكرة للاتحاد اللبناني لكرة القدم؟

سؤال بات يتبادر الى أذهان المطلعين والمتابعين للشأن الكروي العام، إذ أعلن الاتحاد الدولي للعبة «الفيفا» رفضه للصيغة المرسلة من الاتحاد المحلي، التي تتضمن صيغة تعتمد على انتقال جزء من الصلاحيات الى «المنسق العام» بعد إلغاء منصب الامين العام والتعاقد مع موظف يقوم بمهمات «سكرتير» أو مدير تنفيذي.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مصادر موثوقة أن الاتحاد الدولي رفض التعديلات التي أجراها الاتحاد اللبناني للعبة على نظامه الداخلي، وسيبلغه رسمياً الامر خلال الايام القليلة المقبلة. وكان الاتحاد الدولي قد عمّم على جميع الاتحادات الوطنية ضرورة وجود رئيس منتخب مباشرة، إضافة الى نواب له من دون أي مناصب أخرى، بيد ان الاتحاد اللبناني بعث برسالة الى نظيره الدولي قبل نحو اسبوعين يبلغه فيها استبدال منصب الامين العام بمنصب منسق عام، إضافة الى إبقائه على مركز امين الصندوق خلافاً لتعليمات الفيفا. ويأتي رفض الاتحاد الدولي لتعديلات نظيره اللبناني قبل ثلاثة اسابيع من استحقاق في غاية الاهمية لمنتخب لبنان، يتمثل في مباراة حاسمة له ضد الامارات، سيتحدد على أثرها مصيره في المشاركة في الدور النهائي الحاسم من تصفيات مونديال 2014 في البرازيل، علماً بأن المهلة الاخيرة التي حددها الفيفا لإجراء التعديلات اللازمة تنتهي في 29 الجاري. وتتعلق التعديلات بالبند الثالث المتعلق بالحد من الطائفية والتدخلات السياسية والتمييز العنصري، ووضع بند جديد ينص على إبعاد الدين والسياسة عن كرة القدم، والبند 32 و33 و34 و37 و38 و60 (كانت الأخبار قد عرضت البنود بصيغتها المعدلة في العدد ١٤٨٠ تاريخ الجمعة ٥ آب ٢٠١١ بعنوان اللجان والتعديلات «رمال متحرّكة» جديدة في اتحاد الكرة). وأشار أحد الاقطاب في الاتحاد الى أن التعديلات الجديدة سترسل، وقد يحتّم الأمر إجراء انتخابات جديدة، خصوصاً بعد استقالة الامين العام رهيف علامة، فيما رأى قطب آخر أن هناك خطوات طويلة لإقرار التعديلات، إذ يجب عقد جمعية عمومية لعرضها والتصديق عليها، فيما رأى عضو ثالث ان الاتحاد الدولي لا يمكن ان يستثني لبنان بالنسبة إلى التعديلات، لأنه يخالف القوانين التي وضعها.

كأس لبنان

بلغ كل من الانصار والصفاء الدور نصف النهائي لكأس لبنان. وجاء تأهل الانصار بعد اكتساحه الأهلي صيدا 5-1 على ملعب صيدا البلدي. سجل للأنصار قاسم أبو خسفة (23 و36) ومحمد عطوي (63) ومحمد حمود (81 من ركلة جزاء) ومحمود كجك (87). وفاز الصفاء على الراسينغ 2-1 بعد تمديد الوقت (الوقت الاصلي 1-1) على ملعب المدينة الرياضية. سجل للصفاء روني عازار (89) وعامر خان (103)، وللراسينغ سيرج سعيد (67).
(الأخبار)




إبعاد المنتخب عن المشاكل

أمل مصدر في الاتحاد اللبناني لكرة القدم أن لا يؤثر كل ما يجري على الساحة الكروية من استقالة الأمين العام رهيف علامة، ورفض التعديلات على المنتخب الذي اقترب من تحقيق حلم طال انتظار اللبنانيين له. وأشار المصدر إلى أنه بات لزاماً الانتهاء من قضية التعديلات بأسرع ما يمكن، لعدم عرقلة رجال لبنان في استحقاقهم المونديالي في 29 الجاري.