ترفع الستارة اليوم عن فعاليات بطولة الأندية العربية الـ 30 لكرة الطائرة، التي يستضيفها لبنان حتى 26 الجاري على ملعبي المر وغزير، بمشاركة 20 فريقاً موزعةً على أربع مجموعات. وتفتتح المباريات اليوم، فيلعب في مجمع المر دار كليب البحريني مع الأهلي طرابلس الليبي (الساعة 10:00)، والريان القطري مع اتحاد طنجة المغربي (الساعة 12:00)، وجيّوس الفلسطيني مع الأنوار اللبناني (الساعة 18:00 مباراة الافتتاح) والقلمون اللبناني مع العربي الكويتي (الساعة 20:00). وعلى ملعب غزير، يلعب الأهلي بنغازي الليبي مع الصقر اليمني (10:00)، وبني ياس الإماراتي مع صحار العماني (12:00)، برج بوعريريج الجزائري مع الشعلة اليمني (14:00)، وصحم العماني مع مشعل بجاية الجزائري (16:00).

ويطمح الأنوار، رابع البطولة الماضية، الى أن يكون أول النوادي اللبنانية المتوّجة باللقب عبر استغلال عاملي الأرض والجمهور، وغياب الهلال السعودي حامل اللقب ووصيفه الصفاقسي التونسي. ويعتمد بطل لبنان على لاعبيه المحليين الذين يعتبرون الأفضل على المستوى المحلي، مثل نادر فارس وبيار فارس والموزع وسام الحصري وجوزف نهرا وجاد شماس وإيلي أبي شديد ورولان جبيلي وعماد سليم، بالاضافة الى عودة جان ابي شديد الذي احترف مع بايكان الإيراني، وسيستعين الفريق اللبناني بلاعبين مجنسين هم باريبنتي (ايطالي الأصل) يلعب في مركز «كروس»، واليبرو ماركو (صربي)، وكرازيمير (بلغاري) يلعب في مركز رقم 3، وميلوش (صربي) يلعب في مركز 4. ويقود الفريق المدير الفني الصربي ميومير كرازيتش.
وأشار مدرب الفريق زاهي نمر الى أن الاستعدادات تكثفت في الأسابيع الثلاثة الأخيرة لأنه يخوض البطولة المحلية أيضاً، ورأى أن التشكيلة مكتملة وسيُعمل على مسألة التجانس على نحو أكبر، وخصوصاً مع اللاعبين الجدد. ورأى نمر أن المنافسة ستكون قوية لأن كل الفرق مجهولة المستوى، وبعد الجولتين الأولى والثانية فإن الأمور ستتوضح.
ويعتقد رئيس القلمون غسان قزيحة أن جهوزية فريقه في البطولة هي بنسبة 80%، وأن المنافسة محتدمة والمفاجآت واردة. وسيقود الفريق المدرب كفاح قزيحة الذي أطلق التحضيرات قبل شهر تقريباً، وجنّس الفريق أربعة لاعبين، هم: رافايل (كروس باسور) ولايلسون (مركز 3) وكلاهما من أصل برازيلي، وروبرتو جورجيا (4) من البرتغال، وجورجي داكيوف (موزع) بلغاري، بالإضافة الى الأوكراني سيرجيو (4). ومن اللاعبين المحليين، يبرز هاني حليحل وحسان صهيون وربيع ميناوية وأيمن خضر (ليبرو) وأديب حبلص.