اكتمل عقد المنتخبات العشرة المتأهلة الى الدور الرابع والحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل. وغيّرت النتائج الكثير في الخريطة الكروية الآسيوية أسوة بالأفريقية، وطغى الإخفاق السعودي على ما عداه من أحداث، وبالتالي استقالة الأمير نواف من رأس هرم الكرة السعودية.

وتحسرت صحف المملكة على خروج «الأخضر» وتاهت في البحث عن أسباب «المصيبة» بعدم تأهل المنتخب الى الدور الحاسم، إذ صبت «عكاظ» جام الغضب على المدرب الهولندي فرانك رايكارد وعنونت: «رايكارد فاشل ... أضاع التأهل على المنتخب السعودي»، أما جريدة المدينة فقالت «8 سنوات غياب عن المونديال» في إشارة الى عدم التأهل الى مونديال جنوب أفريقيا 2010، فيما اتشحت صحيفة «الرياضي»، المتخصصة، بالسواد وقالت في العنوان العريض: «لا تستأهلون عنواناً ولا صورة».
والأمر البارز الآخر كان إعلان الأمير نواف استقالة الاتحاد السعودي وإجراء الانتخابات بعد ثلاثة أشهر وتم تكليف إدارة مؤقتة لتسيير أعمال الاتحاد، الى أن يعاد انتخاب اتحاد +جديد من خلال الجمعية العمومية للاتحاد. وأكد نواف أن الاستقالة هي أقل اعتذار يمكن تقديمه للجماهير السعودية، وأعلن عدم رغبته في الترشح لمنصب الرئيس في اتحاد الكرة.
وهللت الصحف القطرية لتأهل منتخبها بعد التعادل وإيران 2-2 في الدقائق الأخيرة، إلا أن شغل بال القطريّين كان فوز البحرين بالعشرة على أندونيسيا.
وعنونت صحيفة الوطن «منتخبنا كفو»، وأضافت «عدالة السماء أنصفت العنابي!» في إشارة الى تصريح رئيس الاتحاد القطري خليفة بن حمد بن أحمد آل ثاني.
وأعربت الصحف العُمانية عن سعادتها بإنجاز منتخبها بالتأهل إلى الدور النهائي لأول مرة، ووصفته بـ«الحلم والتأهل التاريخي»، وذهبت صحيفة عُمان بعيداً بعنوانها «حلم الوصول إلى البرازيل يقترب، الأحمر يلعب مع أقوياء آسيا»، فيما تصدّر عنوان «فبراير يبتسم للكرة العمانية، أخيراً منتخبنا في التصفيات الحاسمة» صحيفة الزمن.
وطغى الحزن على الصحف الكويتية، وحمّلت الحكم الياباني مسؤولية الخروج وعدم احتساب ركلة جزاء، بالإضافة إلى عامل الخبرة الذي رجح كفة المنتخب الكوري، على الرغم من أن معظمهم من اللاعبين المحليين. فعنونت جريدة عالم اليوم «الأزرق يودع تصفيات مونديال البرازيل بالخسارة من كوريا» ... و«الحَكَم ذبحنا ... والخبرة خذلتنا»، بينما وضعت القبس عنوان صفحتها الرياضية بالتفاؤل، قائلة «هاردلك» ... وبانتظار روسيا 2018!




تشكيك قطري بالفوز البحريني


أبدى رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، دهشته من الأهداف العشرة التي سجلها المنتخب البحريني في مباراته مع أندونيسيا، وطالب والمدير الفني لـ«العنابي»، البرازيلي باولو أوتوري، الاتحاد الآسيوي بالتحقيق في هذه النتيجة إذا أراد تطوير اللعبة.
وقال الاتحاد الدولي «فيفا» إن لجنة الأمن ستفحص فوز البحرين 10-0 على أندونيسيا، وأضاف في بيان: «بالنظر الى النتيجة غير المعتادة من حيث توقعات النتائج وتاريخ نتائج الفريقين، ومن أجل الحفاظ على الثقة المطلقة في اللعبة، ستجري لجنة الأمن في الفيفا فحصاً روتينياً في هذه المباراة ونتيجتها». وكانت أندونيسيا قد أشركت فريقاً من لاعبي الصف الثاني.