حسم المنتخب المكسيكي بطاقة التأهل الأولى إلى الدور الحاسم في تصفيات منطقة الكونكاكاف (أميركا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي) المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 بتغلبه على كندا 2-0، في الجولة الرابعة من الدور الرابع. وسجل أندريس غواردادو (17 من ركلة جزاء) وخيسوس كورونا (45) الهدفين.

وهذا هو الفوز الرابع للمكسيك في أربع مباريات من دون أن يدخل مرماها أي هدف.
وفي المجموعة ذاتها، فازت هندوراس على السلفادور 2-0، سجلهما بونييك غارسيا (52) وروميل كيوتو (90).
وارتقت هندوراس إلى المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف أمام كندا، فيما تحتل السلفادور المركز الأخير برصيد نقطتين.
في المقابل، نهضت الولايات المتحدة من كبوتها وثأرت لخسارتها الجمعة الماضي أمام غواتيمالا 0-2، وفازت عليها 4-0 لتنعش آمالها في بلوغ الدور النهائي. وافتتح كلينت ديمبسي التسجيل رافعاً رصيده الى 49 هدفاً دولياً. وأضاف جف كاميرون الثاني (35). وفي مطلع الشوط الثاني، أضاف غراهام زوسي الثالث (46)، قبل أن يختتم جوزيه التيدور مهرجان الأهداف بتسجيله الهدف الرابع قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة، ليصرح مدرب الولايات المتحدة الالماني يورغن كلينسمان بعد المباراة: "ردّ فريقي بأفضل طريقة ممكنة على ما جرى الجمعة الماضي. مصيرنا أصبح في يدنا مجدداً".
وأشرك كلينسمان أواخر المباراة لاعب بوروسيا دورتموند الألماني كريستيان بوليسيتش (17 عاماً)، ليصبح بالتالي أصغر لاعب في التاريخ يدافع عن ألوان المنتخب الأميركي.
ورفعت الولايات المتحدة رصيدها في المجموعة الثالثة إلى 7 نقاط في المركز الثاني بفارق 3 نقاط وراء ترينيداد وتوباغو التي أكرمت وفادة سانت فينسنت وغرينادين بسداسية نظيفة تناوب على تسجيلها شيلدون شاتو (36) وجيوفين جونز (49) وكينوين جونز (60) وكيفن مولينو (66) وتريفين سيزار (86 و89).
وفي المجموعة الثانية، خطت كوستاريكا بقيادة صانع ألعابها براين رويز خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور الحاسم بفوزها على جامايكا بثلاثية نظيفة.
وسجل سيلسو بورخيس (6) ورويز (37) ويوهان فينيغاس (77) الأهداف.
وعززت كوستاريكا موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق 3 نقاط أمام بنما التي تغلبت على هايتي بهدف سجله فيليبي بالوي في الدقيقة 80.