كان فريق الحكمة قريباً من مفاجأة مضيفه الرياضي حين أحرجه في لقاء مقدّم من المرحلة الخامسة من إياب «الفاينال 8» وعادله في معظم دقائق اللقاء من دون أن يستطيع إكمال فورته ليخسر الحكمة 81 - 89 (17 - 20، 47 - 53، 63 - 67) على ملعب المنارة. ويبدو أن الحاجز النفسي الذي كان يعوق الفرق عن منافسة الرياضي قد سقط، حيث تألّق لاعبو الحكمة، وخصوصاً صباح خوري (23 نقطة منها 5 ثلاثيات)، فيما كاد الرياضي يدفع ثمن تراجعه في الشوط الثاني، وخصوصاً على الصعيد الدفاعي. فالربع الثالث شهد تراخياً في صفوف الرياضي استفاد منه لاعبو الحكمة، وتحديداً في الكرات المرتدة الهجومية عبر شربل السخن ونايت جونسون، إلى حدود أن لاعبي الحكمة كانوا يحصلون على فرصة ثانية وثالثة لدى تسديدهم الكرة إلى سلة الرياضي.
وعانى الرياضي من ضعف التسجيل في هذا الربع وفي منتصف الربع الأخير قبل أن تتحرك ماكينة الرياضي داخل الملعب، وخصوصاً جو فوغل الذي أجاد في الكرات المرتدة دفاعاً وهجوماً، إلى جانب تحرك ماكينة الرياضي خارج الملعب مع عودة جمهوره إلى التوحد بعد أن انقسم نصفين نتيجة ضغط أعضاء الرابطة المركزية وبعض الإداريين على مجموعة من الجمهور بغرض منعهم من إطلاق الشتائم. فما كان من هؤلاء سوى الانتقال إلى مكان آخر، لكن مع تأزم وضع الفريق على أرض الملعب عادوا وتوحدوا تشجيعياً، ما أعطى دفعاً للاعبيهم الذين نجحوا في إنهاء المباراة لمصلحتهم. وواصل لاعب الرياضي إسماعيل أحمد تألقه في المباريات؛ إذ كان أفضل مسجلي فريقه بـ 28 نقطة، فيما كان نايت جونسون أفضل مسجلي الحكمة بـ 27 نقطة.
وتواصل إدارة الرياضي معالجة مشكلة الجمهور عبر جهود عضوي الإدارة تمام جارودي ومازن طبارة، إضافة إلى جهود أعضاء الرابطة، وخصوصاً بعد الإنذار الذي وجهته القوى الأمنية، وتحديداً مخابرات الجيش لاتحاد كرة السلة عبر وزارة الشباب والرياضة بضرورة وضع حد للهتافات الطائفية والسياسية، وإلا فسيُتَّخَذ القرار المر بمنع الجمهور من الدخول إلى المباريات.
وفي هذا الإطار وضمن سياسة التنسيق بين الروابط المركزية قبل المباريات الجماهيرية، عقد اجتماع في مقر النادي الرياضي في المنارة، بين رابطتي جمهور الرياضي وجمهور الحكمة تمهيداً لمباراة أمس بهدف إخراج المباراة بصورة جيدة وحضارية. ولم يكن الاجتماع مخصصاً لمباراة أمس فقط، بل جاء ايضاً ضمن سلسلة اللقاءات التي تنوي الرابطة عقدها مع بقية الروابط لأجل ايصال الموسم السلوي الى بر الأمان. وتعهد المجتمعون بالعمل على هذا الموضوع وصولاً الى أعلى درجة من التشجيع الحضاري وبما يليق بسمعة كرة السلة اللبنانية، التي تنتظرها استحقاقات مهمة.
وفي طرابلس، حقق الشانفيل فوزاً مريحاً على مضيفه المتحد 96 - 75 (18 - 12، 43 - 24، 67 - 44). وبرز كالعادة من صفوف الشانفيل قائده فادي الخطيب الذي سجل دوبل دوبل بـ 32 نقطة و10 كرات مرتدة و6 تمريرات حاسمة، كذلك سجل سام هوسكين 18 نقطة ومالكوم باتلز 17 نقطة. أما من المتحد، فكان محمد عكاري أفضل المسجلين بـ 21، واللافت تواضع أرقام المتحد؛ إذ سجل الفريق 29 كرة مرتدة مقابل 45 للشانفيل، اضافة الى 9 تمريرات حاسمة فقط مقابل 18 للضيوف.