يسعى اتلتيك بلباو واتلتيكو مدريد الاسبانيين الى الاستفادة من تقدّمهما ذهاباً في ربع نهائي «يوروبا ليغ» ليؤمنا عبورهما الى دور الأربعة، إذ كان الفريق الباسكي قد قطع شوطاً كبيراً في التأهل الى نصف النهائي بفوزه العريض على مضيفه شالكه الالماني 4-2، بينما هزم فريق العاصمة الاسبانية ضيفه هانوفر الالماني 2-1، في حين سيسعى مواطنهما فالنسيا الى ردّ الاعتبار لخسارته بالنتيجة ذاتها أمام أزد الكمار الهولندي عندما يستضيفه على ملعب «ميستايا».
ويحل سبورتينغ لشبونة البرتغالي ضيفاً على ميتاليست خاركيف الاوكراني وفي جعبته فوز بنتيجة 2-1 ذهاباً.
في المباراة الاولى، تبدو حظوظ اتلتيك بلباو كبيرة لحجز بطاقته الى دور الاربعة ومواصلة مشواره الرائع في المسابقة، وهو يعقد آمالاً كبيرة على عاملي الارض والجمهور وهدافه العملاق الدولي فرناندو لورنتي لتجديد فوزه على شالكه الذي لن يكون لقمة سائغة. وحذر لورنتي زملاءه من الاستهانة بشالكه وقال: «لا يجب أن نلعب بارتياح كبير بعد فوزنا ذهاباً، نحن نعرف جيداً أن شالكه يملك لاعبين جيدين في وسط الملعب والهجوم، مثل راوول وكلاس يان هونتيلار وجفرسون فارفان. يجب ان نلعب بجدية لكي نتفادى المشاكل».
ويحتمل أن يشهد الدور نصف النهائي مواجهة اسبانية بحتة في حال نجح بلباو في تخطّي عقبة فريق المدرب الهولندي هوب ستيفنز، ومواطنه اتلتيكو مدريد في تخطّي عقبة الفريق الالماني الآخر هانوفر. كذلك يرجّح أن تكون مواجهة المانية بحتة في حال حجز شالكه وهانوفر بطاقتيهما في دور الاربعة.
ويأمل هداف اتلتيكو مدريد الدولي الكولومبي راداميل فالكاو أن يواصل فريقه مشواره في البطولة، على أمل إحراز اللقب الثاني على التوالي، بعدما ظفر بالاول الموسم الماضي مع فريقه بورتو البرتغالي.
ويملك اتلتيكو مدريد، بقيادة مدربه ولاعبه الدولي الارجنتيني السابق دييغو سيميوني، الأسلحة اللازمة لهز شباك ضيوفه، في مقدمتهم فالكاو، الى جانب صانع ألعابه الدولي البرازيلي السابق دييغو ريباس. لكن هانوفر لن يكون خصماً سهلاً وهو يدخل المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الثمين على بوروسيا مونشنغلادباخ 2-1 الأحد الماضي في «البوندسليغا».
بدوره، سيحاول فالنسيا الاستفادة من عامل الاستضافة أيضاً والهدف الوحيد الذي سجله خارج ملعبه لوقف مغامرة الكمار في المسابقة وإضافته الى قائمة ضحاياه، بعدما كان قد أزاح مواطنه بي أس في أيندهوفن من الدور السابق.
ويحتاج الفريق الاسباني الى هدف وحيد لبلوغ دور الاربعة، لكنه سيصطدم بفريق قوي ينافس بقوة في المسابقة وكذلك في الدوري المحلي، حيث يتصدر بفارق نقطة واحدة امام اياكس امستردام.
وتنتظر سبورتينغ لشبونة، وصيف بطل 2005 والذي اطاح مانشستر سيتي الانكليزي من دور الـ 16، رحلة محفوفة بالمخاطر لمواجهة ميتاليست خاركيف الذي يأمل أن يحذو حذو مواطنه شاختار دونيتسك الذي توّج باللقب عام 2009 على حساب فيردر بريمن الالماني.
وهنا البرنامج (بين قوسين نتائج الذهاب):
فالنسيا (اسبانيا) - الكمار (هولندا) (1-2)
اتلتيك بلباو (اسبانيا) - شالكه (المانيا) (4-2)
ميتاليست خاركيف (اوكرانيا) - سبورتينغ لشبونة (البرتغال) (1-2)
هانوفر (المانيا) - اتلتيكو مدريد (اسبانيا) (1-2).
(ا ف ب)