بعد بطولة العالم للفورمولا 1 وبطولة العالم للراليات، سيكون عالم السرعة على موعد مع اكتمال «مثلثه الذهبي» بانطلاق بطولة العالم للدراجات النارية لسنة 2012 من قطر التي تستضيف الجولة الأولى على حلبة لوسيل في الأيام الثلاثة المقبلة، في ظل تغييرات جديدة، وخصوصاً بإطلاق فئة «موتو 3» بدلاً من «125 سي سي».

ويشارك في الفئة الأبرز «موتو جي بي» 21 دراجاً، وسيكون الأوسترالي كايسي ستونر على دراجته هوندا أبرز المرشحين للفوز بالجولة الأولى في لوسيل، لأنه فاز فيها أربع مرات حتى الآن، كذلك فإنه سجل أسرع الأوقات في التجارب التي أُقيمت على حلبة خيريز الإسبانية قبل نحو أسبوعين.
وكانت أرقام زميل ستونر في الفريق، الإسباني داني بدروسا، مميزة أيضاً في التجارب قبيل انطلاق الموسم.
ولا يمكن أيضاً إغفال سعي ياماها إلى اللقب هذا الموسم عبر الدراجين الإسباني خورخي لورنزو، بطل 2010، والأميركي بن سبايز.
من جهته، فإن الدراج الإيطالي الشهير فالنتينو روسي الذي انتقل الموسم الماضي من ياماها إلى دوكاتي لم يحقق النجاح المطلوب، لكنه بات أكثر اعتياداً على دراجاته الجديدة حيث يأمل هذا العام استعادة طريقه إلى الألقاب.
وسيبحث روسي عن لقبه الثامن في الفئة الكبرى والعاشر في جميع الفئات.ويشارك في فئة «موتو 2» هذا الموسم 33 دراجاً، لكنها ستفتقد بطل العالم في العام الماضي الألماني ستيفان برادل الذي انتقل للمنافسة في «موتو جي بي».
وأبرز المشاركين في هذه الفئة هم السويسري توماس لوثي واليكس دي انجليس من سان مارينو والإيطالي أندريا أيانوني والياباني يوكي تاكاهاشي والإسباني مارك ماركيز ومواطنه طوني إلياس بطل العالم عام 2010.
ويشارك في البطولة فريق قطري هو أول فريق عربي في بطولة العالم للدراجات النارية بقيادة مشعل النعيمي. وكما شهدت حلبة لوسيل في انطلاق موسم 2010 دخول فئة «موتو 2» إلى البطولة، فإن بداية موسم 2012 تشهد استحداث فئة «موتو 3» لمحركات بقوة «250 سي سي» بدلاً من «125 سي سي» التي شكلت جزءاً مهماً من البطولة منذ انطلاقها عام 1949.