تحبس المنتخبات الـ 24 المتأهلة الى كأس أوروبا 2016 لكرة القدم، أنفاسها عندما تُسحب اليوم، الساعة 19,00 بتوقيت بيروت، قرعة النهائيات في العاصمة الفرنسية باريس.

وستكون الإجراءات الأمنية مشددة في حفل القرعة الذي سيشارك فيه نجوم كبار في عالم الكرة الأوروبية مثل الهولندي رود غوليت والتشيكي أنطونين بانينكا والألماني أوليفر بيرهوف، وذلك بعد الهجمات الإرهابية التي ضربت باريس الشهر الماضي.
وسيتولى غوليت، الفائز بالكأس القارية عام 1988 حين كان قائداً للمنتخب الهولندي وصاحب الكرة الذهبية لعام 1987، إجراء القرعة بصحبة الظهير الفرنسي بيشنتي ليزارازو، أكثر اللاعبين الفرنسيين تتويجاً بالألقاب، إذ فاز بكأس العالم عام 1998 وكأس أوروبا عام 2000 وكأس القارات عامي 2001 و2003 إلى جانب دوري أبطال أوروبا عام 2001 مع بايرن ميونيخ الألماني الذي أنهى مسيرته معه عام 2006.
وسيساعد غوليت وليزارازو في مهماتهما مدرب منتخب إسبانيا فيسنتي دل بوسكي الذي شارك في البطولة القارية لاعباً عام 1980 وقاد بلاده إلى اللقب مدرباً عام 2012 وهو سيأتي بصحبة الكأس، إلى جانب بيرهوف الذي سجل الهدف الذهبي في مرمى تشيكيا في نهائي 1996، والفرنسي الآخر دافيد تريزيغيه الذي سجل الهدف الذهبي في مرمى إيطاليا في نهائي 2000، واليوناني انغيلوس خاريستياس الذي سجل هدف الفوز لبلاده في نهائي 2004 ضد البرتغال.
كذلك يشارك بانينكا الذي سجل ركلة الترجيح الشهيرة في نهائي 1976 ليمنح تشيكوسلوفاكيا الفوز على ألمانيا الغربية.
ووزعت المنتخبات على أربعة مستويات حيث وضعت إسبانيا حاملة اللقب وألمانيا بطلة العالم وإنكلترا والبرتغال وبلجيكا في المستوى الأول، وإيطاليا وصيفة البطل وروسيا وسويسرا والنمسا وكرواتيا وأوكرانيا في الثاني.
أما المستوى الثالث فضم تشيكيا والسويد وبولونيا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر، فيما ضم الرابع تركيا وإيرلندا وأيسلندا وويلز وألبانيا وإيرلندا الشمالية.
وهذا التوزيع يعني أن هناك إمكانية لأن تتواجه إسبانيا مع إيطاليا مجدداً في إعادة لنهائي 2012، كذلك هناك إمكانية لمواجهة بريطانية بين إنكلترا وويلز أو إيرلندا الشمالية أو جمهورية إيرلندا.
وستكون هولندا الغائبة الأكبر عن القرعة لأنها لم تتمكن من حجز مقعدها في النهائيات التي ستغيب عنها للمرة الأولى منذ عام 1984 عندما أقيمت البطولة في فرنسا أيضاً.