تنتقل الإثارة في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 الى اسبانيا بعد توقف دام 3 اسابيع، وذلك عندما تستضيف حلبة برشلونة المرحلة الخامسة، بعدما أُقيمت السباقات الأربعة الأولى خارج القارة الأوروبية، حيث افتتحت البطولة في اوستراليا قبل ان تنتقل الى ماليزيا ثم الصين والبحرين. وتخللت الفترة الفاصلة بين سباقي البحرين واسبانيا جولة تجارب الأسبوع الماضي على حلبة موجيلو الإيطالية، حيث اختبرت الفرق التعديلات الجديدة على سياراتها، على امل أن يعطي هذا الامر ثماره انطلاقاً من حلبة برشلونة.

ورغم تحقيقه في البحرين فوزه الاول لهذا الموسم، اشار بطل العالم الالماني سيباستيان فيتيل الى انه لا يتوقع تغييراً في ميزان القوى، مضيفاً: «المنافسة متقاربة جداً هذا الموسم، السيارات قريبة جداً من بعضها البعض، والامور الصغيرة قد تمثّل فارقاً كبيراً يوم الأحد (يوم السباق). أعتقد اننا بدأنا الموسم ونحن نقول إن ماكلارين هي السيارة الأسرع بفارق مهم ثم رأينا (في البحرين) أن الواقع قد يكون مختلفاً. أعتقد انهم ما زالوا يملكون إحدى اقوى السيارات».
وعن السباق الإسباني، قال فيتيل: «بين جميع الحلبات الموجودة حالياً، تعدّ برشلونة من اكثر الحلبات التي نعرفها، لاننا قمنا بالكثير من التجارب عليها في الاعوام الاخيرة، لكن المعرفة التي تكتسبها في التجارب قد لا تساعدك دائماً بسبب تغيُّر اتجاه الرياح هناك وهو الامر الذي يعدّ لك في بعض الاحيان مفاجآت غير سارة، وخصوصاً عند المنعطف الأول».
وفي معسكر ماكلارين، اكد البريطاني لويس هاميلتون انه لم يفاجأ بما حصل في البحرين، وبعودة ريد بُل الى مستواه السابق، لانه لم يستبعد منذ البداية ابطال العالم من دائرة المنافسة على اللقب.
وعمّا يتوقعه من سباق نهاية الاسبوع الحالي، قال هاميلتون: «أداؤنا في حلبة برشلونة خلال التجارب الشتوية كان واعداً، لكن لا يزال من الصعب قراءة الموسم الحالي، سيكون من الصعب توقّع هوية الشخص الذي سيكون في المقدمة خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكننا خضنا سباقاً رائعاً هناك العام الماضي، ضغطت على سيباستيان (فيتيل) حتى النهاية. أعتقد أننا (ماكلارين وريد بُل) نملك سياراتين قويتين هذا العام، وآمل بالتالي أن نخوض سباقاً قوياً آخر».
وتقام التجارب الحرّة الاولى للسباق اليوم الساعة 11,00 صباحاً بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 15,00، والتجارب الرسمية غداً الساعة 15,00، والسباق الأحد في التوقيت عينه.



رايكونن محط الاهتمام


سيكون سائق لوتوس ــــ رينو، الفنلندي كيمي رايكونن، محط الاهتمام في برشلونة، بعدما حقق بطل العالم لعام 2007 وزميله الفرنسي سيباستيان غروجان نتيجة رائعة في البحرين، باحتلالهما المركزين الثاني والثالث توالياً.
ووضع رايكونن نصب عينيه الفوز بجائزة اسبانيا، مشيراً الى انه لا يرى اي سبب يحول دون تمكن فريقه لوتوس من تحقيق الفوز إذا لعبت الظروف لمصلحته، واضاف: «السيارة بدت جيدة في كل الاماكن التي كنا فيها حتى الآن»، وواصل في موقع فريقه على شبكة «الإنترنت»: «أنا هنا من اجل التسابق، وانا اتسابق من اجل الفوز. هذا هو هدفي وهدف الفريق. نريد الفوز بالسباقات. نملك سيارة جيدة، ورأينا في البحرين انها جيدة بما فيه الكفاية من اجل تحقيق الفوز. هذا هو الهدف المنشود».