وصل منتخب لبنان لكرة القدم للصالات صباح أمس الأحد الى قبرص لمواجهة منتخبها في مباراتين وديتين ضمن استعداداته لخوض نهائيات كأس آسيا من 25 الجاري الى 1 حزيران المقبل في دبي، والمؤهلة الى كأس العالم 2012 في تايلاند.
وتشكل المباراتان اللتان تقامان اليوم الاثنين عند الساعة السابعة مساء بتوقيت بيروت، والاربعاء عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، محطة مهمة للمنتخب اللبناني عشية سفره الى دبي للمشاركة في البطولة القارية حيث سيلعب في المجموعة الثانية الى جانب منتخبات اليابان وطاجكستان وتايبه.
وتكمن اهمية المباراتين في انهما ستضعان المنتخب امام اختبار جدّي حيث لم يخض سوى لقاءين امام الامارات الشهر الماضي ففاز في الاولى بسهولة 5-1، وتعادل في الثانية 3-3. ويقترب المنتخب الآن من الوصول الى صورة اوضح بالنسبة الى الخيارات المتاحة امام المدرب الاسباني باكو أراوجو الذي قلّص تشكيلته الى 15 لاعباً قبل السفر الى قبرص على ان يختار بعد المباراتين التشكيلة النهائية التي ستمثّل المنتخب في دبي والمؤلفة من 14 لاعباً.
ومن دون شك سيركّز أراوجو على مدى انغماس اللاعبين في النظام الذي عمل عليه معهم منذ اكثر من ثلاثة اشهر، اضافة الى معرفة مدى تفاهم بعض العناصر مع بقية افراد التشكيلة، امثال الثنائي محمود عيتاني وهيثم عطوي اللذين التحقا بالتمارين أخيراً بعد انهائهما التزامهما مع فريقيهما في دوري كرة القدم.
غير أن لبنان لن يواجه خصماً سهلاً في الجزيرة المتوسطية لأن منتخب قبرص يلعب كرة صالات حديثة، وقد اثبت تطوره في منافسات القارة الاوروبية انطلاقاً من ارتفاع مستوى الدوري في بلاده حيث يعجّ باللاعبين الاجانب. وكان المنتخب القبرصي قد زار بيروت في تشرين الاول الماضي وخاض مباراتين وديتين امام لبنان كانتا باكورة المباريات التي لعبها «رجال الارز» قبل تصفيات كأس آسيا حيث جرّب أراوجو اكثر من 20 لاعباً لاختيار تشكيلته الاولية، ففاز القبارصة 1-0 في الاولى ثم تعادلا 2-2 في الثانية.
وعن المرحلة الاخيرة من التحضيرات، قال أراجو: «سنجرّب المزيد من الاستراتيجيات امام قبرص ضمن سعينا لاكتشاف الثغر التي يفترض بنا العمل على سدّها قبل كأس آسيا، الا انني اعتقد ان هذه الثغر ستكون قليلة جداً لأن الوضع مطمئن بعد ارتفاع مستوى اللياقة عند اللاعبين ومستوى الكيميائية بينهم، والاهم ان الاجواء مثالية حيث يبدو الاصرار واضحاً على عدم تفويت فرصة التأهل الى المونديال».
وتتألف البعثة اللبنانية من: سمعان الدويهي (رئيساً)، باكو أراوجو (مدرباً)، أغوستين غارسيا (مدرباً لحراس المرمى)، دوري زخور (مديراً)، شربل كريّم (منسّقاً اعلامياً)، جوزف بو يونس (معالجاً فيزيائياً)، جورج عساف (مسؤولاً للتجهيزات)، واللاعبين ربيع الكاخي، حسين همداني، حسن زيتون، قاسم قوصان، علي الحمصي، جان كوتاني، علي طنيش، محمود دقيق، محمود عيتاني، خالد تكه جي، هيثم عطوي، رامي اللادقي، كريم أبو زيد، مصطفى سرحان، محمد اسكندراني.