يلتئم منتخب لبنان لكرة القدم اليوم في مطار بيروت، قبل التوجه الى معسكره الإعدادي الطويل في سلطنة عمان تحضيراً لمسيرته الشاقة في الدور الرابع للتصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، إذ سيلتقي في أولى مبارياته ضد نظيره القطري في الثالث من حزيران في بيروت، ثم يستضيف أوزبكستان أيضاً في الثامن منه، وبعد أربعة أيام يحل ضيفاً على كوريا الجنوبية. ويعول المدير الفني ثيو بوكير على معسكر مسقط الإعدادي، إذ سيعمل على ناحيتين: الأولى تجهيز اللاعبين بدنياً لخوض ثلاث مباريات في تسعة أيام، تتخللها رحلة طويلة طيراناً الى سيول، والأمر الثاني هو الجانب التكتيكي.
واستخلص الألماني المحنك عبراً ودروساً كثيرة من لقاء الأردن الودي والذي خسره لبنان 1-2 على ملعب صيدا البلدي، إذ اعتبر أن اللاعبين كانوا جيدين الى حد كبير، على الرغم من التعب الذي نال من بعضهم، وأبدى رضاه عن الأداء العام، معتبراً أن هناك أموراً وثغرات تعد طفيفة لا بد من التخلص منها في الأيام المقبلة، قبل اللعب ضد عمان ودياً في السابع والعشرين من أيار الجاري.
وشن بوكير هجوماً على الأندية اللبنانية بسبب الطريقة التي تعتمدها في التحضير والتدريب، مشيراً الى أنه لا يستطيع تجهيز اللاعبين بدنياً في غضون يومين، غامزاً من قناة تأخير تفريغ اللاعبين للمنتخب، كما رأى أن الأداء بات تجارياً لا يعتمد على معايير فنية. وكشف المدير الفني أن المشكلة الأساسية هي في العقم الهجومي، متمنياً أن يغطي قدوم محمد غدار هذه الثغرة، إضافة الى تطوير أداء حسن شعيتو وأكرم المغربي خلال المعسكر.
وسيجري المنتخب اليوم تمريناً في الساعة الحادية عشرة على ملعب الصفاء، ثم يجتمع كل اللاعبين والإداريين على مائدة الغداء قبل التوجه الى المطار. وكان رامز ديوب قد التحق أمس بالمنتخب، وسيتجه معهم الى عُمان، فيما غادر حسن معتوق الى الإمارات ليتابع مشواره مع فريقه عجمان. وسيعود معتوق مع الحارس عباس حسن لاعب نوركوبينغ السويدي، ويوسف محمد «دودو» مدافع الأهلي الإماراتي. وسيلتحق بالمعسكر المهاجم محمد غدار وذلك بعد قيادته فريقه كيلانتان الماليزي الى التتويج بأول ألقابه الرسمية بكأس ماليزيا بعد فوزه على فريق سايم داربي، وسجل غدار هدف المباراة الوحيد.
وسيترأس البعثة الى مسقط رئيس لجنة المنتخبات أحمد قمر الدين، وتضم كلاً من مدير المنتخب فؤاد بلهوان وبوكير ومساعده الهولندي بيتر ميندر ومشرف الحراس الألماني كريستيان جفايشلر ومدرب الحراس جهاد محجوب، والحراس: زياد الصمد ومحمد حمود وحسن مغنية، واللاعبين: حسين دقيق، وليد اسماعيل، علي حمام، معتز بالله الجنيدي، بلال نجارين، علي السعدي، رامز ديوب، نادر مطر، زكريا شرارة، عباس عطوي، أحمد زريق، محمد حمود، عامر خان، هيثم فاعور، حسن المحمد، محمد شمص، ربيع عطايا، حسن شعيتو، أكرم المغربي ومحمد حيدر. ومن المرجح أن تعود البعثة في 31 الجاري، لكن مصدراً في المنتخب رأى أن من الممكن العودة في 28 الجاري بسبب الطقس الحار في مسقط.