يدخل منتخب لبنان لكرة القدم للصالات أهم بطولة في تاريخه عندما يخوض غمار كأس آسيا ابتداءً من اليوم الجمعة في دبي الإماراتية، حيث يستهلّ مبارياته بمواجهة قوية أمام اليابان، ضمن المجموعة الثانية التي تضمهما الى تايبه وطاجيكيستان.وسيعيش المنتخب اللبناني أسبوعاً حافلاً بفعل خوضه ثلاث مباريات خلال ثلاثة ايام في دور المجموعات، آملاً بلوغ الدور ربع النهائي، الذي سيكون بوابة له الى دور الأربعة، حيث سيحجز المتأهلون اليه بطاقة الى نهائيات كأس العالم 2012 في تايلاند، التي في حال بلوغها نصف النهائي، فان افضل خاسر في ربع النهائي سيلتحق بركب المتأهلين الى المونديال.
وما يدعو الى التفاؤل ليس نتائج المباريات فقط، بل أيضاً التطور الذي اصاب اسلوب لعب المنتخب اللبناني، وانغماس اللاعبين في انضباط اللعبة، التي تختلف في المعايير المطلوبة على ارض الملعب عن كرة القدم، ما يزيد من الحلول في المواقف الصعبة، وامام تلك المنتخبات العملاقة التي فرضت هيمنتها في الأعوام الماضية. كذلك، يتسلّح المنتخب اللبناني بعناصر عدة اكتسبت خبرة واسعة في البطولات الماضية، وباتت معروفة على الساحة القارية، امثال الحارس ربيع الكاخي وخالد تكه جي وهيثم عطوي وقاسم قوصان وعلي الحمصي. وتضاف اليهم كوكبة من الناشئين الذين يعدّون مستقبل اللعبة، بعدما فرضوا حضورهم في التشكيلة، على غرار علي طنيش وكريم ابو زيد ومصطفى سرحان.
من هنا، يبدو الأمل كبيراً بهذا المنتخب الذي وضع نصب عينيه التخلّص من عقدة الدور ربع النهائي، إذ في سبع مشاركات سابقة، خرج لبنان من الدور الاول ثلاث مرات، ومن ربع النهائي اربع مرات كان آخرهما في النسختين السابقتين امام ايران التي عادت وفازت باللقب.
ومما لا شك فيه ان اللقاء مع اليابان هو الاصعب للبنان في الدور الاول، لانه يواجه منتخباً مرشحاً بقوة لإحراز اللقب، وهذا ما اكده مدرب منتخب «الساموراي» الاسباني ميغيل رودريغو، حيث رأى في المؤتمر الصحافي الذي جمع مدربي المجموعة الثانية أنه «بالنظر الى الإمكانات الموجودة في اليابان، والبنية التي أُسست عليها اللعبة، لا يُنتظر مني سوى حمل كأس البطولة الى البلاد». وبدا لافتاً ما قاله رودريغو مشيداً باللبنانيين عند سؤاله عن توقعاته لمباراة اليوم، إذ قال: «مع احترامي لمنتخبي تايبه وطاجيكيستان، فإن المنتخب اللبناني هو العقبة الكبيرة في طريقنا ضمن هذه المجموعة».
وهنا برنامج مباريات المنتخب اللبناني بتوقيت بيروت:
الجمعة 25 ايار: لبنان - اليابان (11.00 صباحاً)، السبت: لبنان - تايبه (11.00 صباحاً)، الأحد: لبنان - طاجيكيستان (11.00 صباحاً)، وستكون جميع المباريات منقولة مباشرة على الهواء عبر الجديد.



الإعداد للحلم

بدأ الإعداد للحلم اللبناني في الخريف الماضي عندما استُقدم المدرب الإسباني باكو أراوجو، الذي تمكن من العبور مع المنتخب الى النهائيات الآسيوية بعد اسابيع قليلة على وصوله الى لبنان، لكن العمل المكثف والمركّز كان في الفترة التي تلت نهاية الدوري المحلي، عبر معسكرين في قبرص ودبي، مع ست مباريات ودية، فاز لبنان في3، وتعادل في 2 وخسر واحدة فقط.