لم يفرّط الاسباني خورخي لورنزو دراج "ياماها" بفرصة خوضه سباقاً في بلاده، فأحرز المركز الاول لفئة "موتو جي بي" الخاص بجائزة برشلونة الكبرى، وهي المرحلة الخامسة من بطولة العالم للدراجات النارية، التي اقيمت على حلبة مونتميلو بالقرب من برشلونة. وقطع لورنزو مسافة السباق بزمنٍ بلغ قدره 45.37.513 دقيقة، متقدّماً بفارقٍ مريح على مواطنه داني بدروسا (هوندا) والايطالي اندريا دوفيتسيوزو (ياماها) على التوالي، فيما اكمل الاوسترالي كايسي ستونر (هوندا) بطل العالم في الموسم الماضي، والبريطاني كال كروتشلو (ياماها) المراكز الخمسة الاولى.
وحقق لورنزو، بطل العالم عام 2010، فوزه الـ 41 في مسيرته، ليتصدر الترتيب العام برصيد 115 نقطة بفارق 20 نقطة امام ستونر.
وفي فئة موتو 2، احرز الايطالي اندريا ايانوني على "سبيد أب" المركز الاول قاطعاً المسافة بـ 41.16.852 دقيقة، امام دراجَي "سوتر" السويسري توماس لوثي والاسباني مارك ماركيز الذي ثبّت في مركزه من قبل مفوضي الاتحاد الدولي بعد ان كان المنظمون قد أعادوه الى المركز الـ 23 متذرعين بقيادته الخطرة.
ولحق ايانوني بدراج "كاليكس" الاسباني بول أسبارغارو الى المركز الثالث برصيد 71 نقطة، فيما انتزع لوثي الصدارة برصيد 88 نقطة بفارق نقطتين امام المتصدر السابق ماركيز.
وفي فئة موتو 3، احرز الاسباني مافيريك فينالس على "هوندا" المركز الاول بـ 41.50.965 دقيقة، متقدّماً على الالماني ساندرو كورتيزي (كاي تي أم) والبرتغالي ميغل اوليفيرا (هوندا) على التوالي.
وعزز فيناليس (17 عاماً) موقعه في المركز الثاني على لائحة الترتيب العام برصيد 80 نقطة بفارق 7 نقاط خلف كورتيزي المتصدر.