تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول الى المباراة النهائية في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب المقامة على ملاعب رولان غاروس، بفوزه على السويسري روجيه فيديرر الثالث 6-4 و7-5 و6-3.وهذه هي المرة الاولى التي يبلغ فيها ديوكوفيتش المباراة النهائية للبطولة الفرنسية الساعي الى احراز لقبها للمرة الاولى لكي يحقق الرباعية الكبرى ويكون ثالث لاعب يصيب هذا الانجاز بعد الاميركي دونالد بادج (1938) والاوسترالي رود لايفر (1962 و1969).

ويسعى ديوكوفيتش الى اللقب السادس الكبير في مسيرته الاحترافية والرابع على التوالي بعد تتويجه العام الماضي في ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز، وهذه السنة في بطولة اوستراليا المفتوحة. وقال ديوكوفيتش: «انه حلم بالتأكيد، الآن سأستمتع بهذا الفوز وافكر بعد ذلك في المباراة النهائية».
وسيواجه ديوكوفيتش في النهائي، الاسباني رافايل نادال المصنف ثانياً وحامل اللقب الذي تأهل الى المباراة النهائية للمرة السابعة اثر فوزه السهل على مواطنه دافيد فيرير السادس 6-2 و6-2 و6-1 في ساعة و46 دقيقة. وتابع نادال، صاحب 10 القاب كبرى، عروضه الرائعة في البطولة، وهو الوحيد حتى الآن الذي لم يخسر اي مجموعة، محققاً فوزه الحادي والخمسين في رولان غاروس التي لم يخسر فيها الا مرة واحدة في دور الـ 16 امام السويدي روبن سودرلينغ الغائب عن المنافسات بداعي الاصابة، وذلك عام 2009 حيث ذهب اللقب لاحقاً الى فيديرر.
وهذا هو الفوز الخامس على التوالي لنادال على فيرير والثالث على التوالي هذا العام بعد نصف نهائي دورة روما ونهائي دورة برشلونة. كما هو الفوز السادس عشر لنادال على مواطنه في تاريخ المواجهات بينهما مقابل 4 هزائم. وقال نادال: «على الارجح انها افضل مباراة لي هنا منذ بداية البطولة، انا آسف لخسارة فيرير لانه يستحق بلوغ المباراة النهائية. كانت مباراة رائعة بالنسبة لي وانا سعيد».