خضع منتخب لبنان لكرة القدم، لحصتين تدريبيتين أمس الأحد في غوويانغ المجاورة لسيول، استعداداً لمباراته مع كوريا الجنوبية المقررة غداً الثلاثاء (الثانية بعد الظهر بتوقيت بيروت)، في إطار الجولة الثالثة ضمن المجموعة الأولى في الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال «البرازيل 2014». وكان منتخب لبنان قد وصل إلى سيول عند الخامسة من مساء السبت (التوقيت المحلي)، بعد رحلة طويلة عبر الدوحة، قادته من بيروت عقب مباراته مع أوزبكستان التي انتهت بالتعادل بهدف لهدف. ويقيم المنتخب في فندق ومنتجع «ماي فيلد» الذي احتضن معسكره العام الماضي قبل لقاء نظيره الكوري الجنوبي في مستهل الدور الثالث من التصفيات. وأمس أجرى المدير الفني الألماني ثيو بوكير مراناً صباحياً خفيفاً للمنتخب استغرق نحو ساعة، ركّز خلاله على تنشيط عضلات اللاعبين والتخلّص من «تراكمات السفر». ثم كانت الحصة الأساسية بعد الظهر في المركز الوطني لكرة القدم، الذي يبعد نحو 40 كلم عن مقر إقامة المنتخب اللبناني، وهو مرفق متكامل أنشئ عام 2001، ويعتمد لإعداد المنتخبات الكورية. ويقع على مساحة 100 ألف متر مربع ويضم 7 ملاعب لكرة القدم وقاعة لكرة الصالات «فوتسال» وفندقاً يستوعب 100 شخص، مجهزاً بمطعم وقاعات متكاملة للياقة البدنية. وقد زار أمين السر العام للاتحاد الكوري كيم جو شونغ الفريق أثناء التدريب.
وقسّم بوكير الحصة التدريبية الثانية إلى أجزاء، نفّذ خلالها اللاعبون خططاً عدة ركّزت على تسلّم الكرة وتسليمها واعتماد التمرير الصحيح تحت ضغط اللاعب الخصم، مع التشديد على ضرورة أن يكون متلقي الكرة متابعاً لمحيطه وأين يتمركز زملاؤه. وفي ضوء مجريات المباراتين أمام قطر وأوزبكستان، أجرى بوكير وجهازه الفني للاعبين مناورات تظهر لهم أخطاءً مرتكبة ونقاط ضعف عند المنتخبين، كان من السهل استغلالها.
ولأن غالبية أهداف كوريا في مرمى قطر جاءت من اختراقات جانبية سهلة، شدد بوكير على اعتماد اليقظة الدفاعية، ثم قسّم اللاعبين إلى فريقين خاضا مباراة اعتمدا خلالها على شن هجمات عبر الأطراف والإطباق على خط الدفاع وتنفيذ «صحيح» لإنهاء الهجمة، إلى الصدّ عبر هذا المحور.
ويبقى الترقب سيد الموقف لمعرفة بديل اللاعب هيثم فاعور الذي لم يسافر مع البعثة بسبب المرض، حيث غاب عن الوعي في المطار بعد المباراة ونقل إلى المستشفى قبل السفر إلى كوريا الجنوبية.
إلى ذلك، يُعقد اليوم الاجتماع الفني التنسيقي الخاص بالمباراة في مقر إقامة منتخب لبنان، على أن يجري المنتخب تدريبه مساءً في موعد المباراة (الثامنة بتوقيت سيول) على الملعب الذي سيحتضن اللقاء المتوقع أن يحضره أكثر من 40 ألف متفرّج. ويسبق المران المسائي اليوم مؤتمر صحافي لبوكير وقائد المنتخب يوسف محمد.