حقق ميامي هيت لقب الدوري الاميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة بفوزه على اوكلاهوما سيتي 121-106 ليتقدم عليه 4-1 في الدور النهائي. واللقب هو الثاني لميامي بعد موسم 2005-2006. وكالعادة كان نجم المباراة «الملك» ليبرون جيمس الذي سجل 26 نقطة ونجح في 13 تمريرة حاسمة و11 متابعة لميامي، وقد اختير افضل لاعب في الدور النهائي علماً بأنه يتوج باللقب للمرة الاولى، وقد وفى بالوعد الذي اطلقه لانصار ميامي هيت لدى انتقاله الى صفوف الفريق قبل سنتين بأنه سيقودهم الى اللقب.
وسجل جيمس معدلاً مقداره 28.6 نقطة و10.2 متابعة، و7.4 تمريرات حاسمة في خمس مباريات في الدور النهائي. في المقابل لم تنفع النقاط الـ32 التي سجلها نجم اوكلاهوما كيفن دورانت بالاضافة الى نجاحه في 11 متابعة، بالاضافة الى النقاط الـ19 للنجم الآخر راسل وستبروك في قلب النتيجة لمصلحة اوكلاهوما.
واعتمد ميامي على اداء متوازن دفاعاً وهجوماً في مطلع المباراة ليتقدم بفارق 9 نقاط (28-19) قبل نهاية الربع الاول بدقيقة و50 ثانية. وتميز الربع الثاني بتبادل الفريقين التسجيل المتوالي لدقائق عدة فبدأه ميامي بتسجيل 19 نقطة مقابل 4 لاوكلاهوما، لكن الاخير رد بتسجيل 16 مقابل 6 لمنافسه لينتهي الشوط الاول بتقدم ميامي 59-49. ودخل ميامي الربع الاخير متقدماً بفارق شاسع بلغ 16 نقطة ليحافظ على تقدمه حتى النهاية.
وقال جيمس: «انا سعيد، لقد تمكنت من المساهمة في احراز ميامي هيت اللقب واريد ان اشاطر هذا الانجاز زملائي وانصار الفريق. انه حلم يتحقق. لم اشعر بسعادة مماثلة من قبل». اما مدرب الفريق اريك سبويلسترا فقال مازحاً: «لقد كثر الشعر الابيض في شعري، لكن احراز اللقب يغمرني بالسعادة». واضاف: «كنت أثق بامكاناتنا ونملك الاسلحة اللازمة للذهاب بعيداً في البطولة، لكن الموسم كان طويلاً وشاقاً».
من جهة أخرى، قال مدرب اوكلاهوما سكوت بروكس إن خسارة فريقه المباراة الثانية على ارضه كانت مفتاح فوز ميامي باللقب، وقال في هذا الصدد: «دائماً ما تكون المباراة الثانية حاسمة. وقد بدأناها بشكل سيئ وخسرناها. لم نلعب بشكل سيئ في المباراتين الثالثة والرابعة لكننا لم نتمكن من مجاراة ميامي».