نزال جديد بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش والاسباني رافايل نادال، المصنفين في المركزين الاولين في العالم، ستشهده بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، التي تنطلق اليوم. ولويمبلدون أهمية مضاعفة هذا العام كون ملاعبها ستحتضن ايضاً منافسات مسابقة كرة المضرب في دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن وتفتتح في السابع والعشرين من الشهر المقبل. ويبقى اسم ويمبلدون مرادفاً للنجم الاميركي السابق بيت سامبراس والسويسري روجيه فيديرر اللذين يعدان من افضل ما عرفته ملاعب كرة المضرب حتى الآن، فالاول اعتزل قبل اعوام والثاني اقترب كثيراً من الاعتزال وقد يكون موسمه الحالي الاخير له. عقد من الزمن تقريباً فصل بين مسيرة اللاعبين، اذ حقق سامبراس ابرز انجازاته في تسعينيات القرن الماضي وانتزع الرقم القياسي لعدد القاب الـ«غران شيليم» برصيد 14 لقباً، منها سبعة القاب في بطولته المفضلة ويمبلدون، ثم حمل فيديرر المشعل بدءاً من 2003 حيث حطم الرقم القياسي محرزاً حتى الآن 16 من الالقاب الكبيرة، منها ستة في ويمبلدون حيث يسعى إلى معادلة رقم سامبراس القياسي في البطولة الانكليزية.
ولا تبدو مهمة فيديرر، الذي يفضّل الملاعب العشبية ايضاً، سهلة على الاطلاق بوجود ديوكوفيتش ونادال، علماً أن اللاعبين الثلاثة يحتكرون الالقاب الكبيرة وصدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين منذ عام 2004.
كما يبقى البريطاني اندي موراي، المصنف رابعاً، أمل بريطانيا بلقب في البطولات الكبرى للمرة الاولى منذ ان حقق ذلك فريد بيري عام 1936، لكن استعداداته للبطولة تأثرت باصابة في الظهر.
ومن ابرز اللاعبين المرشحين للعب دور في هذه البطولة الفرنسي جو ويلفريد تسونغا والتشيكي توماس برديتش والاسباني دافيد فيرير والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.
ولدى السيدات، تدخل الروسية ماريا شارابوفا، المصنفة اولى في العالم، البطولة في صدارة الترشيحات لاحراز اللقب بفضل ثبات مستواها من جهة وتراجع مستوى معظم اللاعبات الاخريات من جهة اخرى.
وانتزعت شارابوفا صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بعد فوزها في «رولان غاروس» من البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثانية التي تعاني من هبوط ملحوظ في مستواها بعد بداية صاروخية للموسم.
ولبطولة ويمبلدون ذكريات جميلة عند شارابوفا اذ انها احرزت اول لقب كبير لها عام 2004 على ملاعبها عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها على حساب الاميركية سيرينا وليامس.

دورة إيستبورن

حققت النمسوية تاميرا باتشيك لقب دورة ايستبورن البريطانية، البالغة جوائزها 637 الف دولار عند السيدات و403.950 عند الرجال، وذلك بفوزها على الألمانية انجليك كيربر 5-7 و6-3 و7-5 في النهائي.
وكانت باتشيك، البالغة من العمر 22 عاماً والمصنفة 59 عالمياً، تخوض النهائي الثاني لها فقط في دورات رابطة المحترفات بعد ذاك الذي خاضته عام 2008 في دورة بالي حين خسرت امام السويسرية باتي شنايدر.
ولدى الرجال، ذهب اللقب للاميركي اندي روديك، المصنف سادساً، بفوزه على الايطالي اندرياس سيبي الثالث 6-3 و6-2.

دورة زهرتوغنبوش

أحرز الاسباني دافيد فيرير، المصنف اول، لقبه الرابع في 2012 بعد ان تغلب على الالماني فيليب بيتشنر 6-3 و6-4 في المباراة النهائية لدورة زهرتوغنبوش (روزمالين) الهولندية الدولية، البالغة جوائزها 398.250 دولاراً للرجال و220 الف دولار للسيدات.
ورفع فيرير رصيده الى 15 لقباً في مسيرته الاحترافية.
ولدى السيدات، احرزت الروسية ناديا بتروفا المصنفة ثامنة اللقب بفوزها على البولونية اورسولا رادفانسكا 6-4 و6-3.
وكانت اورسولا، شقيقة انييسكا رادفانسكا البالغة من العمر 22 عاماً والمصنفة 64 عالمياً، تخوض النهائي الاول لها على الاطلاق في دورات رابطة اللاعبات المحترفات.