آمال كبيرة ستكون على عاتق البعثة اللبنانية التي ستمثل «وطن النجوم» في دورة الألعاب الأولمبية التي تفتتح الأسبوع المقبل في العاصمة البريطانية لندن. أولى المتأهلات من لبنان الى الأولمبياد كانت لاعبة كرة الطاولة تيفين ممجوغليان، وتحديداً في 19 تشرين الأول 2011 خلال تصفيات غرب آسيا التي أجريت في العاصمة الأردنية عمان، وقد استطاعت أن تحقق الفوز على جميع اللاعبات وأحرزت المركز الأول بين 12 دولة عربية. والد اللاعبة ومدربها، رافي ممجوغليان، كشف أن تيفين (مواليد 1989) خاضت معسكر إعداد هام في فيينا، بحضور العديد من المصنفات عالمياً في الفترة الأخيرة، سوف تواصل تدريباتها لحين السفر.

من جانبها، أشارت اللاعبية الى أنها منذ الصغر تحلم بالميدالية الأولمبية، وهي تدرك أن هذه الرياضة تحتاج الى التحضير والتمرين الدائمين. وتيفين بدأت مزاولة اللعبة بعمر عشر سنوات في نادي الهومنتمن وشاركت في 16 معسكراً تدريبياً منذ عام 2002. وشاركت في العديد من البطولات المحلية والقارية والدولية وفي سجلها نتائج نوعية، أبرزها إحراز ذهبيات بطولات الأندية العربية في لبنان 2002 وفي القاهرة 2003 وفي لبنان 2006 وفي الأردن 2007.

باولي

تعتبر لعبة التايكواندو في لبنان من الألعاب الحاضرة دائماً في العديد من البطولات والأحداث المحلية والعربية والقارية والدولية، وستمثل أندريا باولي وطن الأرز بعد إحرازها ميدالية برونزية في الألعاب الآسيوية - غوانغزو 2010.
وتعتبر أندريا (مواليد 1992) المصنفة الثانية قارياً والتاسعة عالمياً والثامنة بين البطلات المؤهلات أولمبياً لتكون منافسة قوية مع لاعبات مصنفات عالمياً، ورغم ذلك فإن من الصعوبة استباق النتيجة كون القرعة تلعب دوراً أساسياً. وتشارك في المنافسات 8 أوزان: 4 للذكور ومثلها للإناث، وأندريا ستخوض منافسات وزن تحت 57 كلغ.




أما المدربة كوزيت بصبوص، التي تواكبها بإشراف الماستر باسم عاد، فقد قالت إن تحضيرات أندريا بدأت منذ شهر تشرين الثاني بعيد تأهلها للأولمبياد وهي في وتيرة تصاعدية من الناحية الفنية، وهنا تركيز على عامل اللياقة البدنية. وأملت البطلة باولي العودة بإنجاز نوعي للبنان، قائلة إنها ذاهبة الى الألعاب كي تعيش الحلم الأولمبي، وهذا الحلم يتجسد بالوقوف على منصة التتويج. وبدأت باولي مزاولة اللعبة عام 1999 في نادي المون لاسال وحتى اليوم، وهي تحمل الحزام الأسود «4 دان»، وشاركت في العديد من المعسكرات التدريبية المحلية والخارجية في دول عريقة بمجال اللعبة. ومن أهم إنجازاتها: الميدالية الفضية في الألعاب الآسيوية (تايلاند 2011)، وذهبية بطولة العرب 2010، وذهبية كأس المتوسط في المغرب.