دمغت لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني اليوم السابع للمنافسات في دورة الألعاب الأولمبية بطابعها الخاص، إذ باتت أول رياضية سعودية على الإطلاق تشارك في الأولمبياد كاسرة الطوق الذي تفرضه المملكة الخليجية ضد المرأة. متابعة خاصة لقيتها الشابة الخليجية في لباسها القتالي الأبيض لخوض وزن فوق 78 كلغ، وسط حشد إعلامي كثيف. سلطت الأضواء على هذه الشابة لكونها آتية من بيئة محافظة وبالحجاب الخاص الذي ارتدته لخوض نزال دام 82 ثانية في صالة «اكسل» في المجمع الأولمبي، ونالت ترحيباً حاراً من الجمهور الذي احتشد في المدرجات.




وأحرزت الكوبية ايداليس اورتيز الذهبية بفوزها في النهائي على اليابانية مايكا سوغيموتو بقرار من الحكم، ونالت كل من البريطانية كارينا براينت والصينية وين تونغ ميدالية برونزية. ولدى الرجال، أحرز الفرنسي تيدي رينر ذهبية وزن فوق 100 كلغ بفوزه في النهائي على الروسي ألكسندر ميخايلين، وآلت البرونزية الى الألماني اندرياس تولتسر والبرازيلي رافايل سيلفا.
وفي السباحة، واصل الأميركي مايكل فيلبس حصاده الذهبي محرزاً ميداليته السابعة عشرة في سباق 100 م فراشة، رافعاً غلته ورقمه القياسي الى 21 ميدالية في 3 دورات أولمبية، متقدماً على الجنوب أفريقي تشاد لوكلو والروسي يفغيني كوروتيشكين اللذين وصلا في توقيت واحد، وحصل كل منهما على ميدالية فضية.



وأحرز الفرنسي فلوران مانودو ذهبية سباق 50 م حرة، ونال الأميركي كولن جونز الفضية، فيما آلت البرونزية الى البرازيلي سيزار سييلو.
وأحرزت الأميركية كايتي ليديكي ذهبية سباق 800 م حرة متقدمة على الإسبانية ميريا بلمونتي غارسيا، صاحبة الفضية، والبريطانية ريبيكا ادلينغتون التي استحقت البرونزية.
وسجلت الأميركية ميسي فرانكلين رقماً قياسياً عالمياً لتحرز ذهبية سباق 200 م ظهراً، وحققت الأميركية زمن 2:04:06 دقيقتين، وذهبت الفضية للروسية اناستازيا زويفا والبرونزية للأميركية الأخرى إليزابيث بيزل.
في ألعاب القوى التي انطلقت أمس، فاز البولوني توماش ماييفسكي بذهبية رمي الكرة الحديدية بتحقيقه مسافة 21.89 م، ونال الألماني دافيد شتورل الفضية، والأميركي رييس هوفا البرونزية.



أحرزت الإثيوبية تيرونش ديبابا ذهبية سباق عشرة آلاف متر للسيدات بعدما قطعت المسافة بزمن 30:20:76 دقيقة، ونالت الكينية جيبكوسغي كيبييغو الفضية، وذهبت البرونزية الى الكينية فيفيان تشيرويوت.
وفي رفع الأثقال، خطفت الكازاخستانية سفتلانا بودوبيدوفا ذهبية وزن دون 75 كلغ برفعها ما مجموعه 261 كلغ (130 خطفاً + 161 نتراً) وهو نفس المجموع الذي حققته الروسية ناتالا زابولوتنايا (131 رقم قياسي + 160)، لكن الأولى فازت بفارق الوزن الشخصي. وجاءت البيلاروسية إيرينا كوليشا ثالثة بمجموع 269 (121 + 148).



وفي وزن فوق 85 كلغ للرجال، أحرز البولوني أدريان زيلنسكي الذهبية بمجموع 385 (174 + 211)، والفضية ذهبت للروسي ابتي أوخادوف، ونال الإيراني كيانوش رستامي البرونزية.
وأحرز الكوري الجنوبي جين هيك أوه ذهبية فردي الرجال في مسابقة القوس والنشاب بفوزه في النهائي على الياباني تاكاهارو فوروكاوا 7 - 1، وحصل الصيني تشيا تشيانغ داي على البرونزية.
في الرماية، أحرز البيلاروسي سيرغي مارتينوف ذهبية البندقية الهوائية 50 م مع رقمين قياسيين، إذ سجل علامة كاملة في التصفيات بنيله 600 علامة، ثم جمع 705.5 نقاط (رقم قياسي) بعد النهائي، وحصل بجدارة على الذهب، تاركاً الفضة للألماني ليونيل كوكس والبرونز للسلوفيني رايموند ديبيفيتش. وأهدى الكوبي ليوريس بوبو بلاده أول ذهبية في الألعاب عندما أحرز المركز الأول في مسابقة المسدس السريع 25 م. ونال الهندي فيجاي كومار الفضية والصيني فينغ دينغ البرونزية. ونال الصيني دونغ دونغ ذهبية جمباز الترامبولين للرجال، وذهبت الفضية للروسي ديمتري أوشاكوف والبرونزية للصيني الآخر تشن لونغ لو.



وفي التجذيف، أحرزت النيوزيلندية مايهي دريسدايل ذهبية السكيف (فردي)، وتقدمت دريسدايل بطلة العالم 5 مرات على التشيكية أوندري سينيك والبريطانية آلان كامبل. وحصدت البريطانيتان آن واتكينز وكاثرين غرينغر ذهبية الزوجي بمجذافين للسيدات، أمام الأوستراليتين كيم كراو وبروك براتلي صاحبتي الفضية، واكتفت البولنديتان ماغدالينا فولارتشيك ويوليا ميشالسكا بالميدالية البرونزية. ونالت ألمانيا ذهبية الرباعي بمجذافين للرجال، واكتفى المنتخب الكرواتي بالفضية، وجاءت أوستراليا في المركز الثالث لتحرز البرونزية.


في مسابقات الدراجات، أحرز منتخب رجال بريطانيا (اد كلانسي وستيفن بيرك وبيتر كينوف وجيرانت توماس) الميدالية الذهبية، وحقق رقماً قياسياً في سباق المطاردة، مسجلاً زمن 3:51:659 دقيقة، ونال الفريق الأوسترالي الفضية والنيوزيلندي البرونزية. وفي المبارزة، أحرز رجال كوريا الجنوبية ذهبية الحسام بفوزهم في النهائي على رومانيا 45 - 26. وعادت البرونزية إلى إيطاليا.
وفي كرة المضرب، بات السويسري روجيه فيديرر على بعد خطوة واحدة من تحقيق حلمه الأولمبي بتأهله الى النهائي بفوزه على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو 3-6 و7-6 (7-5) و19-17 في مباراة ماراتونية استمرت 4 ساعات و26 دقيقة، وهو رقم قياسي في مباراة من ثلاث مجموعات حتى الآن. وسيقابل فيديرر في النهائي البريطاني أندي موراي الفائز على الصربي نوفاك ديوكوفيتش 7-6 و7-6.
ولدى السيدات، حذت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية حذو فيديرر وبلغت المباراة النهائية بفوزها السهل على مواطنتها ماريا كيريلنكو 6-2 و6-3 في دور الأربعة. وتلعب شارابوفا في المباراة النهائية مع الأميركية سيرينا وليامس الفائزة على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا 6-1 و6-2.
فضيحة عربية جديدة
واصلت ألعاب القوى المغربية مسلسل فضائحها على صعيد المنشطات إثر اكتشاف حالة جديدة تسبب بطرد عدائها أمين لعلو من بريطانيا بعدما أبلغ الاتحاد الدولي اللجنة الأولمبية الدولية بتورطه في تناول منشطات. ولعلو أحد أبرز المرشحين لمنح المغرب إحدى الميداليات في سباق 1500 م. وهذه الصفعة الثانية للمغرب بعد استبعاد العداءة مريم العلوي السلسولي قبل انطلاق الألعاب الأولمبية.


جدول الميداليات بعد اليوم السابع