أربع ميداليات عربية حملها اليوم العاشر من دورة الألعاب الاولمبية التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن حتى الثاني عشر من الشهر الجاري، إلا أن اللون الذهبي لا يزال يستعصي على الرياضيين العرب. المصارع المصري كرم جابر كان قريباً من إنجازه الأبرز في مسيرته عندما أحرز ذهبية أولمبياد أثينا 2004، لكنه أحرز فضية وزن 84 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية، إذ خسر في النهائي أمام الروسي الان خوغاييف الذي نال الذهبية.


وعادت البرونزية الى كل من الكازاخستاني دانيال غاجييف والبولندي داميان يانيكوفسكي. وهي الفضية الثانية لمصر في لندن بعد الاولى لمواطنه علاء الدين أبو القاسم صاحب الميدالية الفضية في مسابقة سلاح الشيش ضمن منافسات المبارزة، كما هي الميدالية الرابعة والعشرون لمصر في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الاولمبية حيث نالت حتى الآن 7 ذهبيات و8 فضيات و9 برونزيات.
وفي وزن دون 60 كلغ، نال الإيراني أوميد حجي نوروزي الذهبية بتفوقه في النزال النهائي على الجورجي ريفاز لاشخي، فيما حصل كل من الروسي زاوور كوراماغوميدوف والياباني ريوتارو ماتسوموتو على برونزية.



أما وزن 120 كلغ، فكانت الذهبية للكوبي ميجاين لوبيز نونيز بفوزه في النهائي على الاستوني هايكي نابي، ونال البرونزية كل من السويدي يوهان اورين والتركي رضا كايالب.
الرامي الكويتي فهيد الديحاني أحرز الميدالية الثانية لبلاده في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الاولمبية عندما انتزع برونزية الحفرة ضمن منافسات الرماية. ونجح الديحاني في حسم جولة التمايز مع الاسترالي مايكل دايموند 4-3. وكانت الميدالية الوحيدة للكويت، وهي برونزية، أحرزها الديحاني ذاته في اولمبياد سيدني 2000 في مسابقة الحفرة المزدوجة (دبل تراب). ونال الكرواتي جيوفاني تشيرنوغوراز الذهبية بينما عادت الفضية للايطالي ماسيمو فابريتسي.



وأحرز الايطالي نيكولو كامبرياني ذهبية البندقية الهوائية 50 م 3 أوضاع جامعاً 1278.5 نقطة، متقدماً على الكوري الجنوبي جونغ هيون كيم والاميركي ماتيو ايمونس.
الميدالية العربية الثالثة كانت لفريق الفروسية السعودي الذي أحرز برونزية قفز الحواجز للفرق، وجمع المنتخب السعودي المؤلف من رمزي الدهامي والامير عبد الله بن متعب وكمال باحمدان وعبد الله الشربتلي 14 نقطة جزاء، ونال المنتخب البريطاني الذهبية والهولندي الفضية بعد جولة تمايز.

ألعاب القوى


وفي أم الالعاب وضعت التونسية حبيبة الغريبي الميدالية الفضية حول عنقها بعدما حلت ثانية في سباق 3 آلاف م موانع، خلف الروسية يوليا زاريبوفا التي حصدت الذهبية بتسجيلها 9:06:72 د، ونالت الإثيوبية صوفيا عاصفة البرونزية.



واستعاد العداء الدومينيكاني فيليكس سانشيز ذهبية سباق 400 م حواجز مسجلاً 47.36 ثانية. ونال الفضية الاميركي مايكل تينسلي والبرونزية البوتوريكي خافيير كولسون.
وأحرزت البيلاروسية نادزيا اوستباتشوك ذهبية مسابقة رمي الكرة الحديد مسجلة 20.76 م. ونالت الفضية النيوزيلندية فاليري ادامس (40,20 م)، والبرونزية الروسية يفغينيا كولودكو (31,19 م).
وأحرز الغرينادي كيراني جيمس ذهبية سباق 400 م متفوقاً على الدومينيكاني لوغويلين سانتوس (فضية) والترينيدادي لالوند غوردون (برونزية).



وحفلت منافسات القفز بالزانة بالاثارة، وتمكنت الأميركية جنيفر شوهر من احراز الذهبية بعد تسجيلها 4.75 م ارتفاعاً متفوقة على الكوبية ياريسلي سيلفا التي نالت الفضية، وعلى بطلة العالم وحاملة الرقم القياسي ييلينا ايسينباييفا التي اكتفت بالفضية.

وشاركت العداءة اللبنانية غريتا تسلاكيان (27 سنة) في تصفيات سباق 200م، وحلت ثامنة في مجموعتها الرابعة بتسجيلها زمن 24:49 ثانية، ولم يكفها هذا الزمن للمتابعة في المسابقة لتخرج من الدور الأول. ولم تكن تسلاكيان راضية في نهاية السباق عن نتيجتها.
وفي رفع الأثقال، أحرز الاوكراني اليكسي توروختيي ذهبية وزن فوق 105 كلغ بعدما رفع 412 كلغ (185 في الخطف و227 في النتر)، أمام الإيراني نافاب ناصر شلال الذي رفع مجموع 411 كلغ (184 كلغ خطفاً و227 كلغ نتراً) ونال الفضية، وعادت البرونزية إلى البولندي بارتلومي فوتشيخ بونك بمجموع 410 كلغ.
ونال البريطاني جايسون كيني ذهبية سباق السرعة ضمن رياضة الدراجات بتفوقه في النهائي على الفرنسي غريغوري بوجيه، وحل الاسترالي شاين بركينز ثالثاً.
وفي منافسات الجمباز، أحرز الكوري الجنوبي هاك سيون يانغ ذهبية حصان القفز بعدما جمع 16.533 نقطة، وتقدم على الروسي دينيس ابليازين، وحل الاوكراني إيغور راديفيلوف ثالثاً.
وتقلد البرازيلي ارثور ناباريتي زانيتي ذهبية جهاز الحلق لفردي الرجال بتفوّقه على الصيني ييبينغ تشن والايطالي ماتيو.
وحصدت الروسية علية مصطفينا ذهبية جهاز العارضتين المختلفتي الارتفاع، وهي الميدالية الثالثة لمصطفينا في هذه الألعاب بعد فضية الفرق وبرونزية المسابقة الكاملة للفردي، وجمعت 16.133 نقطة متفوقة على الصينية كيتشين هي صاحبة الفضية، ونالت البريطانية اليزابيت تويدل البرونزية.
وفي الألواح الشراعية، أحرز الاوسترالي طوم سلينغسبي ذهبية فئة ليزر متقدماً على القبرصي بافلوس كونتيديس والسويدي راسموس ميرغرين.
وفي فئة ليزر راديال للسيدات، نالت الصينية لي جيا تشو الذهبية وتقدمت على الهولندية ماريت بوفميستر (فضية) والبلجيكية إيفي فان اكر (البرونزية).

الألعاب الجماعية

وودع المنتخب التونسي، بطل أفريقيا، منافسات كرة السلة للرجال، بخسارته أمام ليتوانيا 63-76 لتحجز الأخيرة آخر بطاقة الى ربع النهائي عن المجموعة الأولى. وتلعب ليتوانيا في ربع النهائي مع روسيا.
وتأهل منتخب تونس لأول مرة في تاريخه إلى ربع نهائي مسابقة كرة اليد للرجال بعد تغلبه على الارجنتين 25-23 على ملعب «كوبر بوكس» في لندن، ضمن الجولة الخامسة الأخيرة من تصفيات المجموعة الاولى. وفي مباراة أخرى، ضمن المجموعة ذاتها، فازت ايسلندا على بريطانيا 41-24، كما تأهل عن المجموعة عينها كل من فرنسا والسويد.
وفي المجموعة الثانية، حجزت المجر البطاقة الأخيرة الى ربع النهائي بفوزها على صربيا 26-23 في مباراة مثيرة. كذلك فازت الدنمارك على كوريا الجنوبية 26-24، وتأهل أيضاً كل من اسبانيا وكرواتيا.
وفي كرة القدم للسيدات، بلغت اليابان المباراة النهائية بفوزها على فرنسا 2-1 في نصف النهائي. كما تأهلت الولايات المتحدة بفوزها على كندا 4-3.

جدول الميداليات بعد اليوم العاشر