احتدم الصراع الصيني ــ الاميركي على لائحة ترتيب الميداليات في دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن حتى الاحد المقبل، وستكون الايام المقبلة مستعرة في الحرب الباردة بين رياضيي البلدين العملاقين، بينما ترتاح بريطانيا في المرتبة الثالثة. وكان يوم أمس أميركياً بامتياز في ألعاب القوى، إذ استغل العداء الاميركي اريس ميريت خروج الصيني تشانغ ليو أمس للإصابة وعدم متابعة الكوبي دايرون روبلس السباق ليحرز ذهبية سباق 110 م حواجز مسجلاً 12:92 ثانية. ونال الفضية الاميركي جايسون ريتشاردسون بطل العالم العام الماضي والبرونزية الجامايكي هانسل بارشمنت. استطاعت العداءة الاميركية اليسون فيليكس كسر احتكار الجامايكيات في سباقات السرعة عندما احرزت ذهبية سباق 200 م.


وحققت فيليكس (26 عاما) زمناً 21:88 ث أمام الجاميكية شيلي آن فرايزر ومواطنتها كارميليتا جيتر. وفشلت الجامايكية فيرونيكا كامبل ــ براون (30 عاما)، حاملة لقب اثينا 2004 وبكين 2008، ان تصبح اول سيدة في تاريخ الالعاب الاولمبية تحرز لقب مسابقة فردية في العاب القوى ثلاث مرات على التوالي.




وتمكنت العداءة الروسية ناتاليا انتيوخ من التفوق في سباق 400 م حواجز لتحرز الذهبية بتسجيلها زمن 52.70 ث وهو الافضل في مسيرتها، متقدمة على الاميركية لاشيندا ديموس بطلة العالم 2011، والتشيكية سوسانا هاينوفا. وكانت انتيوخ (31 عاما) قد احرزت برونزية 400 م وفضية التتابع 4 مرات 400 م في اثينا 2004.
ونالت الاميركية بريتني رييس ذهبية مسابقة الوثب الطويل بعد تسجيلها 7.12 م متقدمة على الروسية الروسية ايلينا سوكولوفا التي أحرزت الفضية فيما آلت البرونية الى الاميركية جاناي ديلوتش.



وواصلت الصين احتكارها لذهبيات كرة الطاولة؛ إذ احرز رجالها ذهبية الفرق بفوزهم على رجال كوريا الجنوبية 3-0 في المباراة النهاية، فيما تغلبت المانيا على هونغ كونغ 3-1 في مباراة المركز الثالث. ورفعت الصين رصيدها الى 24 ذهبية من اصل 28 وزعت منذ اعتماد هذه الرياضة في اولمبياد سيول 1988.
في الفروسية، احرز السويسري ستيف غيردات ذهبية قفز الحواجز للفردي بحلوله على جواده «نينو دي بويسونيه» في المركز الاول من دون اخطاء وبأقل من الزمن المحدد ومنح بلاده اللقب الاولمبي الاول في منافسات الفردي منذ 88 عاماً، فيما تساوى الهولندي غريكو شروردر مع الايرلندي سيان اوكونور في المركز الثاني بنقطة جزاء واحدة لاجتيازهما الوقت المطلوب، فخاضا جولة تمايز انهاها الاول بدون اخطاء، فيما ارتكب الثاني خطأً وعوقب بأربع نقاط جزاء.



ونال الاوستراليان ناتان اوتيريدج وايان ينسن ذهبية فئة 49 في رياضة الالواح الشراعية للرجال، إذ تقدما في السباق الاخير «سباق الميداليات» على النيوزيلنديين بيتر بيرلينغ وبلير توكي (فضية)، فيما جاء الدنماركيان ألان نوريغارد وبيتر لانغ في المركز الثالث وحصلا على البرونزية، ولم تستفد النمسا من تصدرها السباق وحلت رابعة.
وحل منتخب المجر للسيدات أولاً ليتوج بذهبية رباعي الكاياك المستقيم 500 م، واللقب هو الثاني للمجر بعد ذهبية زوجي الكاياك 1000 م، وحلت المجر امام المانيا، وجاءت بيلاروسيا في المركز الثالث.



وتابع المجريان رودولف دومبي ورولاند كوكيني سطوة بلادهما في منافسات الكاياك بإحرازها ذهبية المستقيم 1000 م للزوجي، وتقدما على البرتغاليين فرناندو بيمنتا وايمانويل سيلفا، وجاء الالمانيان مارتن هولشتاين واندرياس ايله، بطلا اولمبياد بكين 2008، في المركز الثالث وحصلا على البرونزية.
وفي الكانوي احرز الالماني سيباستيان بريند ذهبية الكانوي المستقيم 1000 م للفردي، وتقدم بريندل، بطل اوروبا، على الاسباني دافيد كال فيغيروا بطل اولمبياد اثينا 2004، فيما اكتفى الكندي مارك اولدرشو بالمركز الثالث والبرونزية.
ونال النروجي اريك فيراس لارسن ذهبية الكاياك المستقيم 1000 م للفردي فيما ذهبت الفضية للكندي ادم فان كوفردن.
وجاء الالماني ماكس هوف ثالثاً وحصل على البرونزية. وهذه الميدالية الأولمبية الرابعة للارسن والذهبية الثانية.
في المصارعة احرزت اليابانية هيتومي اوبارا ذهبية وزن 48 كلغ في المصارعة الحرة، بفوزها على الاذربيجانية ماريا ستادنيك في النهائي ونالت الاخيرة الفضية، بينما حصل على البرونزية كل من الكندية كارول هوينه والاميركية كلاريسا تشون.



ونالت اليابانية الاخرى كاوري ايتشو ذهبية وزن 63 كلغ في المصارعة الحرة أيضاً بفوزها على الصينية ريو تشو جينغ التي أحرزت الفضية، وآلت البرونزية الى المنغولية باتسيتسغ زورونزونبولد والروسية لوبوف فولوسوفا. وهي المرة الثالثة على التوالي التي تتوج فيها ايتشو بالذهب الاولمبي، وهو انجاز تاريخي اضافته الى تتويجها بطلة للعالم 7 مرات.
واحرزت الاميركيتان كيري والش وميستي ماي ــ ترينور ذهبية الكرة الطائرة الشاطئية بفوزهما في النهائي على مواطنتيهما جين كيسي وابريل روس 2-0، وذهبت البرونزية الى البرازيليتين جوليانا سيلفا ولاريسا فرانسا.



وبلغت اسبانيا وروسيا الدور نصف النهائي لمسابقة كرة السلة للرجال، بفوز الاولى على جارتها فرنسا 66-59، والثانية على ليتوانيا 83-74 في الدور ربع النهائي. ويلتقي المنتخبان في نصف النهائي غداً الجمعة.
وبلغ المنتخب الفرنسي، حامل اللقب وبطل العالم، الدور نصف النهائي من مسابقة كرة اليد للرجال إثر تغلبه على جاره الاسباني 23-22 في ربع النهائي. وتدين فرنسا بفوزها الى وليام اكامبراي الذي سجل هدف الفوز في الثانية الاخيرة من المباراة. وتلتقي فرنسا في دور الأربعة غداً مع كرواتيا او تونس. وبلغت الدور عينه المجر بتغلبها على ايسلندا 34-33 بعد التمديد.
وفي الكرة الطائرة للرجال، تأهلت البرازيل الى نصف النهائي بفوزه على نظيره الارجنتيني 3-0. وتلتقي البرازيل وصيفة بطلة النسخة الاخيرة مع ايطاليا التي جردت الولايات المتحدة من اللقب الاولمبي بالفوز عليها 3-0. وبلغت روسيا دور الاربعة ايضاً بتغلبها على بولندا 3-0.
(الأخبار)

جدول الميداليات بعد اليوم الثاني عشر