يقصّ الدوري الفرنسي الليلة شريط افتتاح البطولات الاوروبية الوطنية الكبرى عبر مباراة مونبلييه، حامل اللقب، وضيفه تولوز. وستكون الاضواء مسلطة، بطبيعة الحال، على العاصمة وفريقها باريس سان جيرمان اكثر من اي وقت مضى، وذلك بعد ان نشط النادي الباريسي في سوق الانتقالات الصيفية بضمه الثنائي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي تياغو سيلفا من ميلان الايطالي والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي من نابولي الايطالي.

واصبح سان جيرمان بقيادة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الذي نال لقب الوصيف في موسمه الاول مع النادي الباريسي، قوة ضاربة على الصعيدين المحلي والاوروبي كونه يخوض ايضاً غمار مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ 8 اعوام.
«الهدف هو ان نكون منافسين وان نحقق نتيجة جيدة في دوري ابطال اوروبا. في الدوري، حققنا المركز الثاني الموسم الماضي. والتقدم بالنسبة لنا هو الصعود درجة اضافية على منصة التتويج، اي احتلال المركز الاول»، هذا ما قاله انشيلوتي حين سئل عن اهدافه للموسم المقبل.
ومن المؤكد ان الجماهير ستحتشد غداً في «بارك دي برينس» لمشاهدة سان جيرمان يخوض مباراته الاولى للموسم وستكون امام ضيفه لوريان الذي كان قاب قوسين او ادنى من الهبوط الى الدرجة الثانية الموسم الماضي.
وسيبدأ مرسيليا الذي يخوض هذا الموسم بمدرب جديد هو ايلي بوب مباراته الاولى امام ريمس الصاعد من الدرجة الثانية.
ويأمل بوب، الذي اختير افضل مدرب في الدوري عام 1999 حين كان يشرف على بوردو، ان يقود النادي المتوسطي للخروج من كبوة الموسم الماضي حين اكتفى بالمركز العاشر بعد ان كان بطلاً لموسم 2009-2010 ووصيفاً للذي تلاه.
اما بالنسبة لبطل 2011-2012 مونبلييه، فسيكون من الصعب جداً عليه تكرار الانجاز الذي حققه الموسم الماضي في ظل الصفقات التي قام به سان جيرمان، خصوصاً انه فقد خدمات هدافه اوليفييه جيرو لمصلحة ارسنال الانكليزي.
وسيكون ليل بطل 2011 وليون الباحث عن استعادة اللقب الذي احتكره 7 مواسم من 2002 حتى 2008، من ابرز المرشحين لمقارعة سان جيرمان ومونبلييه، لكن الاول خسر نجمه الابرز السويسري ايدين هازارد لتشلسي الانكليزي وحاول تعويضه بالعاجي سالومون كالو ومارفن مارتان، فيما لم ينشط الثاني في سوق الانتقالات وفضل مدربه ريمي غارد الاستمرارية على حساب التجديد.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- الجمعة:
مونبلييه - تولوز (21,45)
- السبت:
نانسي - بريست (22,00)
ايفيان - بوردو (22,00)
نيس - اجاكسيو (22,00)
باريس سان جيرمان - لوريان (22,00)
سوشو - باستيا (22,00)
سانت اتيان - ليل (22,00)
رين - ليون (22,00)
تروا - فالنسيان (22,00)
- الاحد:
ريمس - مرسيليا (22,00).