نظرة عامة على المشهد في انكلترا واسبانيا تضعنا امام صورة مشابهة كثيراً لتلك التي ظهرت امامنا طوال الموسم الماضي تقريباً. أندية المقدمة لا تزال نفسها، ما ينبئ بمنافسة معروفة الاطراف في الموسم الجديد، لا بل يمكن القول ان هذه الاندية ازدادت قوة، بينما يبدو منافسوها في وضعٍ اضعف منها ولو اجرى بعضهم تعديلات من شأنها ان تحسّن من مراكزهم في نهاية المطاف او تجنّبهم خسائر مؤلمة.
وهذه المسألة تبدو واضحة اكثر في انكلترا حيث انقسم جدول الترتيب العام الى اجزاء، ولعل الجزء الابرز منه هو القسم الاول حيث ابتعد تدريجياً قطبا مانشستر، سيتي حامل اللقب ويونايتد وصيفه، عن الآخرين ليدخلا في سباقٍ ثنائي الى التتويج. وهذا الفصل لا يمكن استبعاده في الموسم الجديد لأن الامر الواضح ان الناديين الشماليين المذكورين يملكان تشكيلتين قويتين جداً مقارنةً بمنافسيهما، اذ حتى تشلسي بطل اوروبا سيعاني من اجل التمكن من مصارعتهما حتى النهاية ولو انه اجرى بعض التعاقدات المميزة لعل ابرزها استقدامه النجم البلجيكي إدين هازار.
وفي هذا الاطار تبدو الامور ضبابية لناحية ليفربول وارسنال حيث تغيّرت الادارة الفنية ناحية الاول وسط عدم استقدام اسماء كبيرة، بينما لم يحصل الثاني على المكمّلات الضرورية لا بل ان نزيف النجوم استمر لديه هذا الموسم ايضاً عبر رحيل هدافه الهولندي روبن فان بيرسي الى مانشستر يونايتد، ما يكسر ظهر المدرب الفرنسي أرسين فينغر رغم استقدامه مهاجمين من طرازٍ عالمي هما الالماني لوكاس بودولسكي والفرنسي أوليفييه جيرو.
واذا كان هذا الخماسي هو الابرز الذي يتحدث عنه العالم عادة، كان توتنهام هوتسبر سادس الاقوياء في انكلترا، لكنه اليوم امام محطة مفصلية لان فقدانه لنجمه الكرواتي لوكا مودريتش سيقلّص من قدرات الفريق الى النصف تقريباً بالنظر الى القدرات القيادية لـ«كرويف» الكرة الكرواتية في وسط الملعب.
الحكاية نفسها في «الليغا»
طموح الدوري الاسباني لمزاحمة نظيره الانكليزي على لقب الدوري الاكثر جاذبية في العالم، لا بدّ ان ينتهي، لانه لا مجال للاسبان للحصول على هذا الشرف، ولو ان ريال مدريد وبرشلونة أسرا العالم بمواجهاتهما الرائعة في المواسم الاخيرة.
الحقيقة ان الحكاية نفسها ستتكرر في «الليغا» هذا الموسم ايضاً، اذ سيكون هناك الريال والبرسا، ولا ثالث لهما، وذلك بعدما اصبح معلوماً ان الاندية الاسبانية تعاني بشكلٍ كبير على الصعيد المادي وهي تلتقط بقايا اللاعبين من هنا وهناك من اجل الحفاظ على وجودها. ولهذا السبب لا ضير من القول ان ريال مدريد وبرشلونة سيظهران هذه السنة قوة اعظم في مواجهة فرقٍ استنزفت كل قواها من دون ان تتمكن من ايجاد الكثير من الحلول امامها.
وما ينصف «الليغا» في هذه المرحلة ان فريقيها العملاقين يضمّان افضل لاعبين في العالم اي الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، اضافة الى وجود كمٍّ كبير من ابطال العالم واوروبا ونجوم الصف الاول ضمن صفوفهما.
وهذه المسألة تزيد من نسبة التوقعات بتحقيق كلٍّ منهما نتائج عريضة منذ المرحلة الاولى، على ان تكون المواجهتان المباشرتان بينهما اشبه بمباراتين ضمن الادوار الاقصائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا، علماً ان «الميرينغيز» و«البلاوغرانا» لم ينشطا في سوق الانتقالات كما جرت عليه العادة، اذ يعرفان سلفاً ان كلاًّ منهما يملك فريقاً يمكنه به ضرب الآخر والخروج متوّجاً باللقب، وذلك رغم ان هناك ثغراً بسيطة يفترض سدّها في التشكيلتين، لكن العائق المادي يقف في وجهيهما ايضاً، اذ يرزح كلٌّ منهما تحت جبل من الديون لا يخفيه سوى المتعة الكروية التي يتحفان بها العالم خلال الموسم الطويل.
التحدي الاكبر بالنسبة الى كلٍّ من ريال مدريد وبرشلونة لن يكون داخلياً فقط، اذ إن الهدف الأولي هو استعادة لقب دوري ابطال اوروبا، وهي مسألة لن تكون سهلة في ظل تعاظم قوة الفرق الانكليزية التي تملك دافعاً اكبر، وتحديداً مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد اللذين خرجا من دور المجموعات في الموسم الماضي.
موسمٌ واعد آخر سيمتد على مدار اشهرٍ طويلة، وسيصعب خلاله توقّع نتائج مباريات عدة، وهي مسألة ثبتت من خلال الاحصاءات في الموسم الماضي عندما زادت ارباح مكاتب المراهنات وخسائر المراهنين.



برنامج الدوري الإنكليزي والإسباني

انكلترا (المرحلة الأولى)

السبت:
ارسنال - سندرلاند (17.00)
فولام - نوريتش سيتي (17.00)
وست بروميتش ألبيون - ليفربول (17.00)
وست هام - أستون فيلا (17.00)
ريدينغ - ستوك سيتي (17.00)
كوينز بارك رينجرز - سوانسي سيتي (17.00)
نيوكاسل يونايتد - توتنهام (19.30)

الاحد:
ويغان - تشلسي (15.30)
مانشستر سيتي - ساوثمبتون (18.00)

الاثنين:
إفرتون - مانشستر يونايتد (22.00)

إسبانيا (المرحلة الأولى)

السبت:
سلتا فيغو - ملقة (20.00)
إشبيلية - خيتافي (22.00)
ريال مايوركا - اسبانيول (00.00)

الاحد:
ريال مدريد - فالنسيا (20.00)
أتلتيك بلباو - ريال بيتيس (20.00)
برشلونة - ريال سوسييداد (22.00)
ليفانتي - أتلتيكو مدريد (00.00)

الاثنين:
ديبورتيفو لا كورونيا - اوساسونا (20.00)
رايو فاليكانو - غرناطة (22.00)
سرقسطة - بلد الوليد (00.00)