على وقع غياب السائق القطري ناصر العطية، بطل الشرق الاوسط سبع مرات، بسبب التزامه بقرار حكومة بلاده بعدم السفر الى لبنان، ينطلق اليوم رالي لبنان الدولي الـ35 عند الساعة 17.30 من امام مبنى بلدية جونية، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وبحضور اركان النادي اللبناني للسيارات والسياحة، ومسؤولي الشركات الراعية ومندوب الاتحاد الدولي «فيا» الايرلندي جو كوركورن.

السباق اللبناني هو المرحلة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري والمرحلة الرابعة والأخيرة من بطولة لبنان، ويبلغ طول الرالي الاجمالي 836,76 كلم، منها 258,60 كلم طول المراحل الخاصة الـ12. وستكون المنافسة محتدمة بين السائقين اللبنانيين المتمرسين على الطرقات الاسفلتية وبين السائقين القطريين، ويتقدم اللبنانيين «الخبير» روجيه فغالي الذي احرز اللقب تسع مرات منها ثماني مرات متتالية، وهو رقم قياسي، وساعياً الى لقبه العاشر على سيارة «فورد فييستا أس 2000»، بينما سيحاول عبدو فغالي على «ميني كوبر» انهاء سيطرة شقيقه الأكبر روجيه على اللقب واضعاً نصب عينيه انهاء احتكار الاخير للزعامة.
ويبرز اللبناني نيقولا جورجيو على «ميتسوبيتشي لانسر إيفو 9»، وهو يتصدّر ترتيب بطولة الشرق الاوسط بـ25 نقطة متقاسماً الصدارة مع ثلاثة سائقين عرب.
ويبدو رالي لبنان مفصلياً في بطولة الشرق الاوسط مع تساوي اربعة سائقين نقاطاً (25 لكلٍّ منهم) في صدارة الترتيب وهم القطريون خالد السويدي وعبد العزيز الكواري ومسفر المرّي وجورجيو. وستكون حظوظ كل من الكواري والمرّي وجورجيو موجودة للانفراد بالصدارة وفق نتائجهم في رالي لبنان. عربياً، سيكون السائقون القطريون المنافسون الأوائل للبنانيين في عقر دارهم وعلى رأسهم المرّي على «ايفو 9» والكواري على «ميني كوبر» الى جانب منافسة من السائق السوري فادي حمّادة على «ايفو 9» والتركي ارسون بولات على «ايفو 9».
وتقام الجمعة ثلاث مراحل ليلية خاصة للسرعة يبلغ طولها 67,61 كلم وهي بلاط ــ طورزيا (17,36 كلم)، عين عيا ــ دير بلّلا (21,40 كلم)، وصورات ــ البقيعة (28,58 كلم)، ثم تدخل السيارات المشاركة في السباق الموقف المغلّق في مجمّع فؤاد شهاب بعيد منتصف ليل الجمعة - السبت لتنطلق مجدداً عند التاسعة من صباح السبت لخوض المراحل الخاصة الثلاث المقرّرة لليوم الثاني.