بات البريطاني أندي موراي، المصنف ثالثاً، على مرمى مباراة واحدة من تحقيق أول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم بعد نجاحه في بلوغ المباراة النهائية من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر بطولات «الغراند شيليم» لكرة المضرب، بفوزه على التشيكي توماس برديتش السادس 5-7 و6-2 و6-1 و7-6.ويلتقي موراي (25 عاماً)، وصيف بطل عام 2008، في النهائي مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وحامل اللقب او الاسباني دافيد فيرير الرابع والتي توقفت مباراتهما بسبب سوء الاحوال الجوية والنتيجة تشير إلى تقدم الأخير 5-2.
وبات موراي بفوزه على برديتش الذي اخرج السويسري روجيه فيديرر المصنف اول من ربع النهائي، اول لاعب يصل الى المباراة النهائية في «فلاشينغ ميدوز» بعد فوزه بالذهبية الاولمبية.
وهي المرة الثانية على التوالي التي يبلغ فيها موراي المباراة النهائية في البطولات الكبرى بعد ان سقط امام فيديرر في ويمبلدون الانكليزية وقبل ان يثأر منه لتلك الخسارة في المباراة النهائية في الاولمبياد على الملعب عينه.
وبعد ان تأخر انطلاقها ساعة ونصف ساعة بسبب الامطار ورداءة حالة الطقس، اقيمت المباراة تحت شمس ساطعة اخترقتها بعض الغيوم، لكن الرياح الشديدة اثرت على اداء اللاعبين، وخصوصاً في توجيه الكرات في الارسال والاستقبال، لدرجة انها حركت الكراسي التي يستخدمونها في وقت الراحة بين الاشواط، من مكانها.
ومن المفارقات، أعيد لعب احدى النقاط لأن قبعة موراي طارت في الهواء اثناء تبادل الكرة.
وفي هذه الاجواء المضطربة، بدا البريطاني اقل تأثراً بها طوال المباراة من منافسه التشيكي، وتكيف مع الواقع بشكل افضل.
وارتكب برديتش كماً هائلاً من الاخطاء المباشرة وصل الى 64 نقطة (مقابل 20 فقط لموراي)، ولم يكن ارساله فعالاً كالمعتاد بسبب الهواء لارتفاعه عن الشبكة.
وبعد المباراة، تساءل برديتش عن سبب عدم إقاف مسؤولي البطولة مباراته ضد موراي.
وقال برديتش: «تستحق رياضتنا ان يكون هناك بعض اللوائح اذا كانت الظروف بهذا الشكل. لا نلعب بسبب الأمطار».
يذكر أن الأحوال الجوية السيئة كانت قد أدت إلى تأجيل المباراة النهائية لدى السيدات ليوم إضافي، وهي ستجمع بين البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا، المصنفة أولى، والأميركية سيرينا وليامس الرابعة.