توّج البريطاني أندي موراي المصنف ثالثاً بأول لقب كبير في مسيرته عندما أحرز بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش بطل العام الماضي والمصنّف أول 7-6 (12-10) و7-5 و2-6 و3-6 و6-2، في المباراة النهائية. ودخل موراي، الاسكوتلندي الجنسية والبالغ من العمر 25 عاماً، التاريخ، إذ أصبح أول بريطاني يتوّج بلقب إحدى البطولات الكبرى منذ أن حقق ذلك فريد بيري عام 1936 حين أحرز لقبيه السابع والثامن في بطولات «الغراند سلام» بتتويجه بطلاً لويمبلدون (للمرة الثالثة) وفلاشينغ ميدوز (للمرة الثالثة أيضاً)، لكن ذلك كان قبل حقبة البطولات المفتوحة التي سمحت منذ عام 1968 للهواة بالمشاركة في الدورات والبطولات مع المحترفين. كما أصبح موراي أول لاعب يتوّج بلقب بطولة الولايات المتحدة بعد أسابيع معدودة على إحرازه ذهبية فردي الرجال في الألعاب الأولمبية، وهو احتاج الى أربع ساعات و54 دقيقة لكي يجدد فوزه على ديوكوفيتش ويجرده من اللقب، وذلك بعدما تخلص من الصربي في نصف نهائي أولمبياد لندن 2012.

«حين كنت أرسل نقطة الفوز بالمباراة، شعرت بمدى أهمية هذه اللحظة لتاريخ كرة المضرب البريطانية»، هذا ما قاله موراي بعد فوزه باللقب، مضيفاً: «يطالبوني بذلك (الفوز بلقب كبير) منذ فترة طويلة، وازداد الطلب بعد ذهبية الألعاب الأولمبية. من الرائع أن أتمكن من تحقيق ذلك بعد طول انتظار».
وأشاد موراي بمدربه الجديد «الأسطورة» إيفان ليندل، قائلاً: «إنه أحد أكبر اللاعبين في التاريخ. لقد خاض نهائي بطولة الولايات المتحدة في 8 مناسبات على التوالي. وساعدني كثيراً للوصول الى هنا».