احتدم الصراع على المراكز الأولى في تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2014 بعد ما آلت إليه نتائج الجولة الثامنة. وفرملت البيرو ضيفتها الأرجنتين بتعادلها معها 1-1، لكن الأخيرة حافظت على صدارتها. وكانت البيرو السباقة الى افتتاح التسجيل عبر اوغوستو زامبرانو (21)، وأدرك غونزالو هيغواين التعادل للأرجنتين (36).ولم تنجح الأوروغواي في نسيان صدمتها أمام كولومبيا في الجولة السابقة (0-4)، وكادت تخرج مهزومة على أرضها بعدما تقدمت الإكوادور بهدف مبكر سجله فيليبي كايسيدو (7 من ركلة جزاء).

وانتظرت الأوروغواي حتى الدقيقة 66 لإدراك التعادل بفضل نجمها ادينسون كافاني ليصبح رصيدها 12 نقطة مشاركة مع تشيلي التي سقطت سقوطاً كبيراً أمام كولومبيا 1-3 علماً بأنها تقدمت بعشرة لاعبين بعد طرد غاري ميدل (36)، عن طريق ماتياس فرنانديز (41).
وردت كولومبيا بثلاثية افتتحها جيمس رودريغيز (59) وأضاف رادامل فالكاو غارسيا الثاني (74)، واختتمها تيوفيلو غوتييريز (74).
وعادت فنزويلا بفوز جدير على الباراغواي 2-0، كان بطله سالومون روندون بتسجيله الهدفين (44 و67).
وتتصدر الأرجنتين التصفيات بـ 14 نقطة من 7 مباريات، تليها الإكوادور (13 من 7) وكولومبيا (13 من 7) والأوروغواي (12 من 7) وتشيلي (12 من 7) وفنزويلا (11 من 8) والبيرو (7 من 7) وبوليفيا (4 من 7) والباراغواي (4 من 7).

تصفيات الكونكاكاف

بات منتخب المكسيك أول المتأهلين الى الدور النهائي من تصفيات اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي)، إثر فوزه الصعب على ضيفه الكوستاريكي 1-0، سجله خافيير هرنانديز (61)، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية.
وورفعت المكسيك رصيدها الى 12 نقطة بفارق 7 نقاط أمام السلفادور التي تغلبت بصعوبة على غويانا 3-2. وبقي رصيد كوستاريكا 4 نقاط، مقابل نقطة واحدة لغويانا.
وفي المجموعة الأولى، بقي التنافس على أشده بعد فوز الولايات المتحدة بصعوبة على جامايكا المتصدرة السابقة بهدف سجله هيركوليس غوميز (55).
وارتفع رصيد الولايات المتحدة الى 7 نقاط وتساوت نقاطاً وأهدافاً مع غواتيمالا الفائزة بدورها على مضيفتها انتيغوا وبربودا بهدف يتيم، فيما تتخلف جامايكا عنهما بفارق الأهداف فقط، مقابل نقطة واحدة لأنتيغوا.
وفي المجموعة الثالثة، تصدرت بنما الترتيب برصيد 9 نقاط من فوزها الصريح على ضيفتها كندا 2-0.
وتوقف رصيد كندا المتصدرة السابقة عند 7 نقاط، فلحقت بها هندوراس التي هزمت ضيفتها كوبا 1-0.



سابيلا: ميسي بشر مثلنا جميعاً

أبدى مدرب منتخب الأرجنتين، أليخاندرو سابيلا، رفضه تحميل نجمه ليونيل ميسي حملاً فوق طاقته بعد التعادل في ضيافة البيرو (1-1) في تصفيات كأس العالم.
وقال سابيلا للصحافيين بعد المباراة: «إذا كان ميسي لم يقدم أفضل ما لديه، فذلك لأنه بشر مثلنا جميعاً. إنه أفضل لاعب في العالم، لكن المباراة كانت صعبة وشاقة على الجميع».
واعتبر سابيلا أن منتخب البيرو يستحق مركزاً أفضل في التصفيات بدلاً من المرتبة السابعة التي يحتلها حالياً، مشيراً إلى أن أصحاب الأرض سيطروا على مجريات اللعب وحرموا الأرجنتين من فرض أسلوبها.
وأشاد المدرب الأرجنتيني كذلك بجناح البيرو، جيفرسون فارفان، الذي صنع الهدف الأول لبلاده في المباراة، مشيراً إلى أنه كان في أفضل حالاته.