استعاد منتخب لبنان لكرة السلة توازنه سريعاً، فبعد خسارته أول من أمس أمام الفيليبين، قاد الكابتن فادي الخطيب منتخب «الأرز» الى فوز كبير ومستحق على «التنين» الصيني 89 - 69 (الأرباع 15 - 22، 40 - 30، 60 - 51، 89 - 69)، في ملعب مدينة أوتا اليابانية، ضمن الدور الأول لكأس آسيا الرابعة (ستانكوفيتش سابقاً) في اليابان. ورغم البداية القوية للصينيين، إلا أن الخطيب وعبد النور وغارنيت طومبسون وايلي اسطفان وكارل سركيس وايلي رستم قلبوا الطاولة، وانتفضوا في الأرباع الثلاثة. وكان السلاح الفتاك الذي اعتُمد ضد الصينيين الرميات الثلاثية، وقد قدّم البديل شارل تابت أداءً قوياً في الجانب الدفاعي. وكان أفضل مسجل للبنان عبد النور بـ25 نقطة و7 متابعات، والخطيب 25 نقطة أيضاً مع 10 متابعات الى 7 تمريرات حاسمة و4 سرقات للكرة «ستيل». واضاف اسطفان 14 نقطة و4 متابعات، وطومبسون 13 نقطة و8 متابعات و6 تمريرات حاسمة. وقال الخطيب بعد المباراة: «أنا لم افعل شيئاً خاصاً، بل أقوم بما يجب علي تنفيذه مع الفريق».

وأشاد المدرب غسان سركيس بأداء الخطيب قائلاً: «أداؤه يتحدث عنه، أنه رائع». وأضاف «الفارق بين مباراة الفيليبين ومباراة الصين أننا كنا اليوم (أمس) فريقاً بكل ما للكلمة من معنى، ولا أريد تقديم الأعذار عن خسارتنا، لكننا لم نترجم أفضليتنا في الملعب، وعلينا استخلاص الدروس من المواجهات وتدارك الأخطاء». ويلعب لبنان غداً أمام أوزبكستان الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت بيروت.
وكان المنتخب اللبناني قد تعرض لخسارة مفاجئة أمام الفيليبين 68 - 78 (20-19، 41 - 38، 53 - 59، 68 - 78). وسجل الأميركي المجنّس ماركوس داوثيت 25 نقطة و 21 متابعة للفائز، وللبنان سجل الخطيب 24 نقطة و15 متابعة.
ويحتل لبنان المركز الثاني في المجموعة الاولى بـ 5 نقاط خلف الفيليبين، متقدّماً على أوزبكستان (3 نقاط) والصين (3 نقاط) وماكاو (نقطتين).
وفي المجموعة الثانية تتصدر ايران بأربع نقاط من فوزين بفارق معدل النقاط عن اليابان وقطر، وتتقدم بنقطة على تايبه والهند.
(الأخبار)