تعود الحياة إلى لعبة كرة السلة اليوم جدياً، على صعيد الأندية مع انطلاق دورة حسام الدين الحريري بمشاركة ثمانية أندية عربية، ثلاثة منهم من لبنان، هما الرياضي والشانفيل وبيبلوس. وجاء دخول الفريق الثالث بعد أن أبلغ الاتحاد الدولي للعبة اللجنة المنظمة بضرورة عدم مشاركة فريق القادسية الكويتي بسبب إيقاف الكويت سلوياً من قبل الفيبا. أما الفرق الخمسة الأخرى فهي: الأهلي وسبورتينغ من مصر، النجم الساحلي من تونس، الأهلي – بنغازي من ليبيا، وجامعة العلوم التطبيقية من الأردن. وتنطلق الدورة الثانية والعشرون عند الساعة الخامسة عصراً في صيدا، وتستمر حتى التاسع منه. ويلعب اليوم الشانفيل مع العلوم التطبيقية.

وتتوزع الفرق المشاركة هذا العام على مجموعتين، تضم الأولى الشانفيل، الأهلي المصري، النجم الساحلي التونسي والعلوم التطبيقية، وتضم المجموعة الثانية الرياضي، بيبلوس، سبورتينغ والأهلي بنغازي.
وعلى صعيد الفرق اللبنانية، تُعَدّ البطولة فرصة مناسبة جداً للرياضي للاستعداد لبطولة الأندية الآسيوية التي سيستضيفها منتصف الشهر الجاري. وهي المرة الأولى التي سيشارك فيها الرياضي تحت قيادة مدرب جديد غير فؤاد أبو شقرا، حيث ستكون الأنظار موجهة نحو السلوفيني سلوبودان سوبوتيتش الذي سيقود التشكيلة اللبنانية المكتملة مطعمة بالأجنبيين، المصري إسماعيل أحمد والكرواتي داليبور بغريتش الذي حلّ بدلاً من الأميركي لورين وودز المصاب.
أما الشانفيل، فهو سيخوض الدورة بهدف إعداد الفريق الذي لم يجتمع كاملاً إلا قبل يومين بسبب استحقاق المنتخب. وتكون التشكيلة اللبنانية مطعمة بلاعبين جدد انضموا إلى الفريق كرامي عقيق الذي وقع الجمعة وقبله حسين الخطيب ونديم سعيد، أضف اليهم الأميركي ــ اللبناني غارنيت طومبسون ومواطنه الذي من المتوقع أن يكون من أهم لاعبي البطولة المقبلة وهو رايشون تيري الذي يلعب في المركز 3 - 4. وكانت ادارة نادي الشانفيل قد وقّعت عقداً مع تيري الذي اشترط أن يفسخ العقد إن قبله نادي سان أنطونيو سبيرز. ومن حسن حظ الشانفيل أن سبيرز فضّل التعاقد مع لاعب ارتكاز. ومن المتوقع أن يصل تيري الى بيروت غداً الأربعاء، وبالتالي فإن حجم مشاركته مع الشانفيل في الدورة غير معروف بعد.




سيعتمد بيبلوس على الثنائي الأجنبي مايك فرايزر وجاي يونغبلود، إلى جانب اللاعبين اللبنانيين الجدد مازن منيمنة وعمر الأيوبي وشربل السخن وحسن صفي الدين



يشهد حفل الافتتاح تكريم لاعب الأهلي المصري طارق الغنام ليكون الشخصية الرياضية المكرمة هذا العام؛ لأنه سجل أعلى نسبة مشاركة في بطولات الدورة