تلقى منتخب لبنان لكرة القدم ضربة معنوية كبيرة مع تعذّر مشاركة اللاعب باسل جرادي مع المنتخب في اللقاء أمام لاوس يوم الخميس في 12 الجاري ضمن التصفيات المزدوجة لكأسي العالم وآسيا، بسبب تعرضه لإصابة في قدمه ستمنعه من المشاركة للمرة الأولى مع منتخب لبنان. والأمر ذاته ينسحب على هلال الحلوة الذي أصيب أيضاً.


وكان الجمهور اللبناني ينتظر مشاركة جرادي، لكنه أصيب بخيبة أمل بعد إصابته، علماً بأن الإصابة هي السبب الرئيسي وراء عدم مشاركته. فعلى الصعيد القانوني، ليس هناك مشكلة، إذ إن الأمر يحتاج الى توقيع جرادي على ورقة ثانية طلبها الفيفا بعدما وقّع الورقة الأولى، لكن الاتحاد الدولي طلب إضافة جملة معينة الى الكتاب. وكان بإمكان جرادي التوقيع على الورقة وإبلاغ الاتحادين الآسيوي والدولي بها ولو قبل يوم واحد، وحينها يمكن لجرادي اللعب. لكن طالما أنه أصيب، فلم يعد هناك داعٍ للعجلة. ذلك أن أول مباراة رسمية للبنان ستكون في شهر آذار 2016.
وخضع منتخب لبنان أمس لمرانه الأول على ملعب العهد، بعد انطلاق معسكره الداخلي استعداداً لمباراته أمام لاوس في صيدا ولقائه الودي أمام نظيره المقدوني في سكوبْيَه الثلاثاء المقبل 17 الجاري.
وانخرط في التدريب اللاعبون الذين استدعاهم الجهاز الفني بقيادة المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش باستثناء الحلوة (ف أف أل فولفسبورغ الألماني) وجرادي (سترومسغودست النروجي).
وشملت الحصة التدريبية، التي كانت مفتوحة أمام وسائل الإعلام لمدة 15 دقيقة، فترة إحماء وتحرّكات ميدانية وتمريرات وتكتيكات، فضلاً عن تسديد مباشر على المرمى سعياً إلى تقوية الحسّ التهديفي ودقة التصويب. ويخوض المنتخب تدريبه الثاني اليوم الثلاثاء في صيدا خلف أبواب موصدة.
وقبل انطلاق المران، أكّد رادولوفيتش أمام اللاعبين أنه يمحضهم ثقته في ضوء التطوّر الذي أظهروه في الآونة الأخيرة، وخصوصاً العرض الجيد أمام الكويت على أرضها. وطالبهم بالتركيز استعداداً للمباراة أمام لاوس، فـ»الفترة التي تفصلنا عنها قصيرة جداً، وهي إحدى الفرص المهمة لتعزيز موقعنا في المجموعة»، محذّراً إياهم من استسهالها. وأضاف متوجهاً إلى لاعبيه «إنها فرصتكم، في مقدوركم الفوز ومتابعة تطوركم التصاعدي، وهذا مرهون بطريقة تصرّفكم وأدائكم المسؤول داخل الملعب وخارجه».
ويصل منتخب لاوس ظهر اليوم عن طريق البحرين، كما يصل مراقب المباراة الماليزي ني توه سين، ومراقب الحكام الأردني ناصر درويس مصطفى الغفاري، وطاقم حكام المباراة المؤلف من التايلاندي سيفاكورت بوأودوم ومواطنه بينلا بريدا والبحريني أحمد جابر مبارك راشد والتايلاندي آلونغكرون فيميوتشانغ (حكماً رابعاً).
ويُعقد غداً الأربعاء الاجتماع الإداري ــ الفني للمباراة في فندق لانكستر ــ سويت، يليه المؤتمر الصحافي الرسمي ظهراً.