حقق سائق ماكلارين _ مرسيدس البريطاني جنسون باتون النتيجة الاسرع في جولة التجارب الحرة الاولى لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، متقدماً بفارق ضئيل بلغ 0.233 ثانية على زميله ومواطنه لويس هاميلتون الذي يخوض غداً أول سباق منذ إعلان تركه للفريق وانتقاله الى «مرسيدس جي بي» الموسم المقبل.

وجاء سائق ريد بُل رينو، الاوسترالي مارك ويبر، ثالثاً بفارق 0.349 ثانية عن باتون، وسائقا «مرسيدس جي بي» الألماني نيكو روزبرغ ومواطنه الأسطورة ميكايل شوماخر في المركزين الرابع والخامس، فيما حل سائق فيراري الإسباني فرناندو الونسو، متصدر الترتيب العام، في المركز الحادي عشر وملاحقه سائق ريد بُل رينو، الألماني سيباستيان فيتيل، بطل العالم والفائز بالسباق الماضي في سنغافورة، في المركز السابع عشر بفارق اقل من ثانيتين بقليل عن باتون.
وفي الجولة الثانية، تفوق ويبر بفارق 0.214 ثانية على هاميلتون، فيما تحسن أداء فيتيل بحلوله في المركز الثالث أمام سائق «فورس انديا _ مرسيدس» الألماني نيكو هولكنبورغ والونسو والفرنسي رومان غروجان (لوتوس _ رينو) وباتون.
وهنا ترتيب السائقين الخمسة الاوائل في الجولة الاولى:
1- باتون 1.34.507 د
2- هاميلتون بفارق 0.233 ثانية
3- ويبر بفارق 0.349 ث
4- روزبرغ بفارق 0.552 ث
5- شوماخر بفارق 0.615 ث
- ترتيب السائقين الخمسة الاوائل في الجولة الثانية:
1- ويبر 1.32.493 د
2- هاميلتون بفارق 0.214 ث
3- فيتيل بفارق 0.343 ث
4- هولكنبورغ بفارق 0.494 ث
5- الونسو بفارق 0.600 ث
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة (08،00 صباحاً) والسباق الأحد (09،00 صباحاً).
وفي سياق آخر أصداء اعتزال شوماخر، صرح نوربرت هوغ رئيس سباقات السيارات بشركة «مرسيدس» إن الفريق أجرى محادثات مع النجم الألماني بشأن إمكان تولّيه دوراً في الفريق بعد اعتزاله بنهاية الموسم الحالي.
وقال هوغ في إشارة إلى إمكان تولي شوماخر، بطل العالم سبع مرات، منصباً في الفريق: «لم يتخذ قرار حتى الآن، ولكن هذا محتمل». ولم يدل هوغ بتفاصيل عن الدور الذي يمكن أن يتولاه شوماخر (43 عاماً) مستقبلاً في الفريق.
وأشار روس براون رئيس الفريق، بعد الإعلان عن انضمام هاميلتون إلى مرسيدس اعتباراً من العام المقبل، إلى أن شوماخر لديه فرصة لاستمراره في العمل مع الفريق بعد أن ينهي مسيرته كسائق.
كذلك وجه ديتر زيتشه الرئيس التنفيذي لمجموعة «دايملر» الألمانية للسيارات، الدعوة إلى شوماخر للبقاء ضمن أسرة فريق مرسيدس، على أن يتولى دوراً آخر بعد الاعتزال كسائق.
وأشاد هوغ بعمل شوماخر مع الفريق منذ أن عاد السائق الألماني مجدداً إلى سباقات فورمولا 1 في عام 2010 بعد فترة اعتزال، وذلك رغم عدم تحقيق انتصارات كبيرة.
من جهة أخرى، سيعيد فريق فيراري النظر في تعديلات الشكل الخارجي لسيارته بعد فشل بعض التعديلات التي أدخلها على السيارة في تحقيق نتائج أفضل في السباقات، رغم نجاحها خلال تجاربه الخاصة.
وقال ستيفانو دومنيكالي، رئيس فيراري، في مؤتمر صحافي على هامش سباق جائزة اليابان الكبرى، إن الفريق سيقرر خلال الأسابيع القليلة المقبلة خطواته التالية في هذا الاتجاه.