انتخب أمس جمال علام رئيساً للاتحاد المصري لكرة القدم لفترة أربع سنوات، وأنهت العملية الانتخابية أشهراً طويلة من الأخذ والرد بين المتناحرين على تبوّء أعلى سلطة كروية في أرض «الفراعنة». انتخاب علام جاء على وقع احتجاجات شعبية عارمة مصدرها جماهير النادي الاهلي «ألتراس» الغاضبين والمعترضين على محاولات لاستئناف النشاط الكروي في البلاد إلا بعد محاكمة المسببين لكارثة «بور سعيد» التي راح ضحيتها أكثر من سبعين شخصاً، والتي كانت سبباً في استقالة سمير زاهر من رئاسة الاتحاد. وفاز علام على قائمة المرشح المستبعد هاني أبو ريدة، بعدما نال 110 أصوات مقابل 41 صوتاً لإيهاب صالح و39 لأسامه خليل. ونجح في قائمة العضوية كل من حسن فريد (143 صوتاً) وإيهاب لهيطة (124) وأحمد مجاهد (136) ومحمود الشامي (128) وعصام عبد الفتاح (131) وحمادة المصري (132) ومجدي المتناوي (101) وسيف زاهر (110) وخالد لطيف (98)، وسحر الهواري (111 صوتاً عن المقعد النسائي) وسيف الله مصطفى (179 في منصب مراقب حسابات الاتحاد). وفي أول تصريح صحافي للرئيس الجديد الآتي من عالم السياحة الى عالم الرياضة قال إنه «يجب عودة بطولة الدوري العام وعودة كل المسابقات من جديد حتى نضمن انطلاقة جديدة للكرة المصرية»، وفي محاولة لاستيعاب غضب «ألتراس أهلاوي» أشار الى أنه لا يحمل أي عداء لأي طرف، وعبّر عن نيته فتح صفحة جديدة مع الشباب. وأضاف «مصر تستحق أن تكون في المقدمة دائماً». وكانت مجموعة من جمهور «نادي القرن» قد تظاهرت حوالى ساعتين بالقرب من قصر الرئيس محمد مرسي مرددين شعار: «لن يقام دوري ممتاز تحت طائلة اتحاد (الكرة) إلا قبل القصاص الكامل لحقوق الشهداء... لن تلعب كرة قدم وما زال الدم الطاهر فى الملعب»، «قدام (أمام) كل استاد وفي كل مدينة هيكون فيه الآلاف زي دول (مثل هؤلاء) لو قررتوا تلعبوا الدوري».
من ناحية ثانية، كشفت مصادر أن هناك عدداً من الدعاوى القضائية ستحرك لإبطال نتائج الانتخابات، فيما أكد القائم بأعمال رئيس الاتحاد عامر حسين إنه لم يُقدم أي طعن على إجراءات العملية الانتخابية، وأضاف «شفافية العملية الانتخابية وفرز الأصوات أجبرا الجميع على احترام النتائج، ولا يوجد طعن واحد في الإجراءات»، وتابع «الطعون المقدمة هي من محمد عبد السلام لإبطال الانتخابات وليس على إجراءاتها».
وصرّح نائب رئيس الاتحاد الجديد حسن فريد «سنغلق صفحات الماضي ونبدأ وضع تصورات لإنقاذ الكرة المصرية باستئناف النشاط ودعم المنتخب الأول حتى يواصل مسيرته نحو كأس العالم».