كانت لقطة أحد متفرجي باناثينايكوس اليوناني وهو يحمل علماً لنادي روما الايطالي خلال المباراة أمام لاتسيو في دور المجموعات لمسابقة «يوروبا ليغ» معبّرة جداً. هذا المشجع اليوناني لم يجد سبيلاً لاستفزاز لاعبي لاتسيو وجمهورهم إلا برفع علم الغريم روما. لقطة تكفي لإظهار حجم الكراهية التي تعتري العلاقة بين فريقي العاصمة الإيطالية.
هناك في روما، رونق خاص للدربي بين الفريقين الأحمر والأزرق، بين «الذئاب» و«النسور». لا يمكن وصف مدى الأجواء المثيرة والصاخبة التي تزين الملعب الأولمبي «استاديو أولمبيكو» في روما عندما يلتقي فريقيها الشهيرين. كرنفال حقيقي تعيشه العاصمة الإيطالية في يوم الدربي. ليس مبالغاً القول إن الحياة تتوقف في روما عندما تنطلق صفارة بداية المباراة الأهم في العاصمة.
هو الدربي الذي وصفه لاعب روما المعار الى ميلان، الاسباني بويان كركيتش، بأنه أهم من «كلاسيكو» اسبانيا بين ريال مدريد وبرشلونة.
هو «دربي روما» أو «دربي ديللا كابيتالي» الذي يشطر العاصمة الإيطالية الى نصفين. هو دربي أخذ أهمية منذ أواخر عام 1920 لتزعم روما. حتى إن السياسة زادت من حدة المنافسة بين الجانبين، إذ إن جمهور روما محسوب على اليسار الايطالي، فيما جمهور لاتسيو محسوب على اليمين.
هو دربي لم يخلُ تاريخياً من عنف داخل الملعب أو خارجه بين جمهوري الفريقين «الألتراس». ففي عام 1979 أدى رشق جمهور روما لأحد أنصار لاتسيو بآلة حادة الى وفاته، وفي 21 آذار 2004 أوقفت المباراة بين الفريقين بعد شائعة سرت في الملعب عن وفاة مشجع خارجه.
كل هذا التاريخ سيكون حاضراً يوم الأحد في الدربي الرقم 171 بين الفريقين في كافة المسابقات (138 في الدوري الايطالي و17 في كأس إيطاليا و15 في مواجهات غير رسمية) حيث يتقدّم روما بـ63 انتصاراً مقابل 47 للاتسيو، في حين سجل روما في مرمى لاتسيو 209 أهداف، وتلقّت شباكه من الأخير 167 هدفاً.
روما إذاً تنتظر على «أحرّ من الجمر» موعد مباراة كبيريها. منذ مطلع الأسبوع والعاصمة لا تحكي سوى لغة الدربي. لا كلام هناك إلا عن الـ«بيناكوتشيلستي» وعن الـ«جيالوروسي».
فنياً، يمكن القول إن الفريقين يعيشان بداية موسم مشابهة، إذ يبدو هذا الأمر واضحاً من خلال موقعهما في جدول الترتيب، حيث يحتل لاتسيو المركز الخامس بـ19 نقطة، يليه روما مباشرة بـ17 نقطة، حيث لا يخفى أن طموح الفريقين يبدو واضحاً وهو المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل من خلال القتال تحديداً على المركز الثالث مع نابولي وفيورنتينا.
لكن وجه الشبه الآخر يظهر في تباين نتائج كل من الفريقين في هذا الموسم، إذ على سبيل المثال، فإن روما استهل الموسم بالفوز على انتر ميلانو في ملعب الأخير 3-1 قبل أن يسقط امام يوفنتوس 1-4 ليخسر بعدها أمام اودينيزي وبارما ويعود ليحقق فوزاً كبيراً على باليرمو 4-1 في الجولة الماضية. من جهته أيضاً، فإن لاتسيو سقط أمام نابولي 0-3 ثم عاد ليفوز على ميلان 3-2 بعد أن تقدم 3-0 في الشوط الاول قبل أن يخسر أمام فيورنتينا 0-2 ويتعادل مع تورينو ويتعرض لهزيمة مذلة أمام كاتانيا 0-4 في الجولات الثلاث الأخيرة.
هذا التشابه في النتائج ينسحب أيضاً على الأداء، إذ لا يخفى أن الفريقين يعتمدان على اللعب الهجومي انطلاقاً من فكر مدربيهما التشيكي زيدنيك زيمان العائد الى روما والبوسني فلاديمير بيتكوفيتش الوافد الجديد الى لاتسيو، وهذا ما يبدو جلياً بشكل أوضح في روما الذي نجح في تسجيل 26 هدفاً في الدوري الايطالي حتى الآن.
أما وجه الشبه الآخر بين الفريقين فهو ضعف دفاعهما، حيث تلقت شباك روما 20 هدفاً وشباك لاتسيو 15 هدفاً.
إذاً، ينتظر أن يكون الأداء الهجومي طاغياً على لقاء الفريقين الأحد، وهو سمة أساسية في لقاءاتهما تاريخياً. حيث سيكون الصراع قوياً بين الثلاثي الرهيب في روما، فرانشيسكو توتي والارجنتيني الموهوب إيريك لاميلا والمهاجم بابلو أوزفالدو من جهة، والثلاثي في لاتسيو، البرازيلي الفنان هيرنانيس واكتشاف الموسم انطونيو كاندريفا والمهاجم الألماني الفذ ميروسلاف كلوزه في الجهة المقابلة.
إذاً، مواجهة مرتقبة الأحد في العاصمة روما. مواجهة ستتّسم بالكثير من الندية والإثارة. مواجهة يُنصح بعدم تفويتها.



برنامج الدوري الإنكليزي والإيطالي

انكلترا (المرحلة الحادية عشرة)

- السبت:
ارسنال - فولام (17,00)
افرتون - سندرلاند (17,00)
ساوثمبتون - سوانسي سيتي (17,00)
ستوك سيتي - كوينز بارك رينجرز (17,00)
ريدينغ - نوريتش سيتي (17,00)
ويغان اثلتيك - وست بروميتش البيون (17,00)
استون فيلا - مانشستر يونايتد (19,30)

- الاحد:
مانشستر سيتي - توتنهام هوتسبر (15,30)
نيوكاسل يونايتد - وست هام يونايتد (17,00)
تشلسي - ليفربول (18,00)

ايطاليا (المرحلة الثانية عشرة)

- السبت:
كالياري - كاتانيا (19,00)
بيسكارا - يوفنتوس (21,45)

- الاحد:
باليرمو - سمبدوريا (13,30)
ميلان - فيورنتينا (16,00)
كييفو - اودينيزي (16,00)
لاتسيو - روما (16,00)
بارما - سيينا (16,00)
تورينو - بولونيا (16,00)
جنوى - نابولي (16,00)
اتالانتا - انتر ميلانو (21,45).